السوداني يناقش أسباب تلكؤ مشاريع مداخل العاصمة

الثانية والثالثة 2023/03/28
...

  بغداد: الصباح


ناقش رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، امس الاثنين، خلال اجتماع مهم، تنفيذ الأعمال في مشاريع المداخل الأربعة للعاصمة بغداد والوقوف على أسباب التلكّؤ فيها. 

وذكر بيان لمكتبه أنَّ " رئيس الوزراء ترأس اجتماعاً مهماً لمناقشة تنفيذ الأعمال في مشاريع المداخل الأربعة للعاصمة بغداد والوقوف على أسباب التلكّؤ فيها، بحضور عدد من الوزراء، ومحافظ بغداد وأمينها وقادة أمنيين وخبراء فنيين وممثلي الشركات المنفذة".

وأشار السوداني، بحسب البيان، إلى "معاناة المواطنين اليومية بسبب سوء مداخل العاصمة بغداد، وتقصير الجهات المعنية في التعامل مع هذا المشروع المهم للمواطنين والعجلات والفعاليات المجتمعية والخدمية والأمنية، وعدم تقدير حجم المشكلة، محملاً الجهات المعنية مسؤولية هذا التلكؤ، بتبريرات غير مقبولة". وشدد، على أنَّ "الوضع في تلك المداخل أصبح لا يطاق، ولا يمكن المجاملة في هذا الوضع".

وجدد رئيس الوزراء التأكيد على "ضرورة أن تضع الجهات المختصة أولوياتٍ إزاء خطط المشاريع، فهناك مشاريع لا تقبل التعطيل والتأخير، وذلك باستنفار الجهات المعنية كل ملاكاتها وصلاحياتها لإكمال تنفيذ مشروعات المداخل، ومعالجة تلكؤ العمل فيها". 

ووجه السوداني، بـ"اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة إزاء الشركات المتلكئة، وعلى الوزارات والمحافظة تنفيذ واجباتها بالكامل، وزيادة أوقات العمل ليكون على ثلاث وجبات بواقع 24 ساعة، بالإضافة إلى حسم أمر الغيار لمشروع مدخل بغداد- الموصل خلال 10 أيام، كما وجه وزارات الدفاع والداخلية والعدل، برفع جميع التعارضات التي تعرقل هذه المشاريع خلال مدة أسبوعين".

وتابع أنَّ "على المحافظ ونائب المحافظ والمعاونين الفنيين الدوام في دائرة المهندس المقيم لهذه المشاريع، ومتابعتها ميدانياً والتواجد المستمر، فضلاً عن رفع موقف أسبوعي لرئيس الوزراء يتضمن تفاصيل سير الإنجاز بهذه المشاريع".