العتبة الحسينيَّة: جهود لزيادة أعداد النخيل إلى 35 مليوناً

الثانية والثالثة 2023/03/28
...

 بغداد: الصباح


تسعى العتبة الحسينيَّة المقدسة إلى إعادة العراق إلى مكانته التي كان يشغلها كصاحب اكبر عدد من النخيل في العالم، من خلال إيصال أعداد أشجارها في البلاد إلى 35 مليوناً. 


وكان العراق يصدر حتى نهاية ستينيات القرن الماضي، ما يقرب من 75 بالمئة من كميات تمور العالم، ويحتل المرتبة الأولى بأعداد نخيله برقم زاد على 33 مليوناً، والذي تراجع منذ عقد الثمانينيات إلى المركز التاسع، فيما بلغت أعداد نخيله العام 2004، تسعة ملايين، نتيجة الحروب وشح المياه والأمراض التي فتكت بالملايين منها.

وقال مدير مزرعة فدك للنخيل التابعة للعتبة المقدسة فائز عيسى أبو المعالي بتصريح لـ"الصباح": إنَّ العتبة التي تزرع حاليا أجود أنواع التمور العراقية ضمن مزرعة فدك التابعة لها، تهدف إلى إعادة العراق إلى مكانته التي كان يشغلها في السابق، متصدرا العالم بأعداد النخيل، برقم أكد أنه سيبلغ مستقبلاً 35 مليون نخلة.

وأضاف أنَّ النخيل يشغل مساحة 1000 دونم من المزرعة البالغة مساحتها 2000 دونم، كاشفا عن بلوغ أعداد أشجارها 35 ألفاً ضمن 100 نوع هي الأجود، والمؤمل وصولها قريبا إلى 50 ألفا، منوها بأنها ستنتج كميات واعدة من التمور كونها تستخدم افضل أنواع الأسمدة العضوية بدلا من الكيمياوية، كما تروى بتقانات الري المقنن، وباعتماد المياه الجوفية عند شح السطحية منها.

وكشف ابو المعالي أنَّ المزرعة تبنت في وقت سابق، إكثار الأصناف العربية من التمور والتي حققت إنتاجية عالية جدا، فضلا عن جمعها للأنواع النادرة من نظيرتها المحلية والتي جلبت من محافظات: البصرة والمثنى وديالى والانبار وذي قار، مشيراً إلى أنَّ المسافة البالغة تسعة أمتار بين نخلة وأخرى، تم استغلالها بزراعة أشجار الرمان والتين والعنب والزيتون، والتي ستحقق أيضا، عوائد اقتصادية مجزية. 


تحرير: مصطفى مجيد