رئيس الجمهورية يستقبل ثلاثة وفود ويتلقى رسالة من ملك بريطانيا

الثانية والثالثة 2023/05/24
...

 بغداد: الصباح 

    

استقبل رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، أمس الثلاثاء ثلاثة وفود إضافة إلى تلقيه رسالة من ملك المملكة المتحدة تشارلز الثالث.

وكان أول تلك اللقاءات، مع صاحبة السمو الملكي صوفي دوقة إدنبرة والوفد المرافق لها الذي ضم السفير البريطاني لدى العراق مارك برايسون ريتشاردسون.

وتسلم خلال اللقاء رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، رسالة خطيّة من ملك المملكة المتحدة تشارلز الثالث، معرباً عن امتنانه لحضوره مراسم حفل التتويج لتولي عرش المملكة المتحدة في كاتدرائية وستمنستر في لندن مطلع الشهر الحالي.

وقال الملك تشارلز الثالث في رسالته: إنَّ “المملكة المتحدة والعراق تربطهما وتجمعهما علاقات صداقة تاريخية طويلة الأمد ومميزة”، داعياً إلى “تعزيز تلك العلاقات الوثيقة القائمة على الروابط التاريخية بين البلدين}. 

وحمّل رئيس الجمهورية والسيدة الأولى شاناز إبراهيم أحمد التي حضرت اللقاء، دوقة إدنبرة، تحياتهما للملك تشارلز الثالث وتمنياتهما للشعب البريطاني بالمزيد من الرخاء والتقدم والازدهار، كما رحب الرئيس بزيارة صاحبة السمو الملكي إلى العراق، متمنياً لها زيارة طيبة.

وأشار رئيس الجمهورية إلى “أوضاع النازحين ومعاناتهم الإنسانية الصعبة والمعقدة} معرباً عن أمله في أن “تبذل الأمم المتحدة المسؤولة عن هذا الملف، المزيد من الجهود وبما يتناسب مع حجم مأساة النازحين الإنسانية}.

بينما لفتت السيدة الأولى إلى “الطفولة في العراق، ووجود أطفال ضمن العوائل النازحة وقساوة الظروف التي يواجهونها ممن لا يملكون أهلا أو أقارب أو مأوى خاص من أبناء شعبنا من الإيزيديين».

وفي اللقاء الثاني استقبل رئيس الجمهورية وفد الحزب الشيوعي العراقي الذي ضم حميد مجيد موسى وجاسم الحلفي، وجرى، خلال اللقاء، بحث آخر التطورات السياسية وأوضاع البلاد عموماً.

وشدّد رئيس الجمهورية على “أهمية توحيد الرؤى بين القوى السياسية ودعم البرنامج الحكومي من أجل الإسراع في تقديم أفضل الخدمات للمواطنين”، داعياً إلى “بذل جهود حثيثة لتحقيق الاستقرار على المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية».

وكان اللقاء الثالث، مع السفير الإيطالي لدى العراق ماوريتسيو كريكانتي، وفي مستهله، قدّم رئيس الجمهورية تعازيه إلى الحكومة والشعب الإيطالي بضحايا الفيضانات التي تعرضت لها مدينة بولونيا الإيطالية، مشدداً على “ضرورة مواصلة الجهود الدولية والتنسيق المشترك في مجال مكافحة الإرهاب وتبادل الخبرات لمواجهة التغيرات المناخية.

وتلقى رئيس الجمهورية، خلال اللقاء، دعوة لزيارة إيطاليا والتي تعد أول زيارة دولة لرئيس عراقي إلى روما.