مطالب بمناهج دراسية لذوي الاحتياجات الخاصة

الثانية والثالثة 2023/05/24
...

 النجف الأشرف: حسين الكعبي

    

ناشد مدير معهد مختص بتدريس ذوي الاحتياجات الخاصة في النجف الأشرف وزارة التربية، بإعداد مناهج دراسية مناسبة للتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة ممن يدرسون في المعاهد المشابهة.

جاء ذلك خلال الندوة التي استضافها البيت الثقافي النجفي تحت عنوان (توفير البيئة الدراسية المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية). 

وقال مدير معهد (المستقبل للعوق الفيزيائي) عقيل كاظم بتصريح لـ”الصباح”: إنَّ المناهج التي تدرس لتلاميذ المعهد هي ذاتها المقدمة لتلاميذ المدارس الابتدائية العادية، وهو ما يشكل عقبة كبيرة أمام تلاميذ معاهد التربية الخاصة، كون معظمهم لديهم إعاقات لا تمكنهم من دراستها بالسرعة الممكنة واستيعاب هذه المناهج أو إكمالها أسوة بنظرائهم في المدارس العادية.

وأضاف أنهم أيضاً في الامتحان الوزاري بحاجة إلى وقت أكثر للإجابة واستيعاب الأسئلة من أجل حلها، إضافة إلى حاجتهم إلى أن يتم تصحيح إجاباتهم من قبل لجان مختصة، فضلاً عن أن مشكلة النقل جعلت بعض التلاميذ يتركون المعهد، داعياً إلى ايجاد خطوط نقل خاصة بهم للتغلب على هذه المشكلة.

من جانبه قال المشرف التربوي حسن الذبحاوي لـ”الصباح”: إنَّ النجف تمتلك ستة معاهد للتربية الخاصة تشرف عليها التربية من خلال مشرفين تربويين مختصين، وهناك صفوف للتربية الخاصة بالمدارس الابتدائية، بيد أنها لا تلبي الطموح لقلة عددها ، كما أن غالبية المعلمين فيها غير مؤهلين للتعامل مع التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة.


تحرير: مصطفى مجيد