رئيس الجمهورية يشدد على ضرورة التنسيق مع السعودية

الثانية والثالثة 2023/05/30
...

 بغداد: الصباح


شدد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، لدى استقباله، أمس الاثنين، السفير السعودي لدى العراق عبد العزيز الشمري، على ضرورة التنسيق بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك مع السعودية لاسيما في ترسيخ الأمن والاستقرار وتعزيز فرص السلام بما يخدم شعوب المنطقة.

وجرى خلال اللقاء، وفقاً لبيان رئاسي، بحث العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها، إضافة إلى موسم الحج للعام الحالي والإجراءات والتسهيلات التي تقدم للحجاج العراقيين.

 وأكد رشيد "أهمية تعزيز التعاون الثنائي خدمة لمصالح الشعبين الشقيقين"، مشيداً "بالتطور الحاصل في العلاقات التاريخية بين العراق والمملكة العربية السعودية".

 وأشار إلى "ضرورة التنسيق بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك لا سيما في ترسيخ الأمن والاستقرار وتعزيز فرص السلام بما يخدم شعوب المنطقة".

بدوره، أوضح السفير السعودي "مدى حرص ورغبة المملكة بتوسيع آفاق التعاون المشترك مع العراق من خلال إدامة التواصل بين البلدين وبما يحقق المصالح العليا للشعبين الشقيقين".

في غضون ذلك، قال رئيس الجمهورية، في رسالة تهنئة بعثها إلى رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة: "بمناسبة إعادة انتخابكم لفترة رئاسية جديدة نتقدم إليكم باسم الشعب العراقي وباسمنا شخصياً بأحر التهاني مقرونة بالأمنيات الصادقة بالتوفيق في مهامكم، داعياً البارئ عز وجل أن يمن عليكم وعلى شعبكم الجار الصديق بالخير والرخاء".

وجدد رشيد "حرص العراق الدائم على تطوير علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين والشعبين الصديقين وبما يسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار والسلام الإقليمي والدولي".

وخلال استقباله وزير الكهرباء علي زياد فاضل، أكد رئيس الجمهورية، "أهمية التغلب على العراقيل من أجل تلبية حاجات المواطنين في جميع أنحاء البلاد"، مشدداً على "ضرورة العمل على تعزيز البنية التحتية الاقتصادية لا سيما في مجال الطاقة، عن طريق الاستفادة من مختلف مصادر إنتاجها".

وأشار إلى أن "العراق ينعم بإمكانات ومهارات وثروات ممتازة يمكن من خلالها الاعتماد على نفسه في إنتاج الكهرباء شرط استغلال تلك الموارد على نحو جيد".