زراعة السليمانية: حرائق حقول الحنطة لم تؤثر في الانتاج

الثانية والثالثة 2023/06/07
...

 السليمانية: عذراء جمعة

 أربيل: سندس عبد الوهاب 


نفت مديرية زراعة السليمانية أي تأثير لحرائق حقول الحنطة بالمحافظة، في الانتاج، مبينة أنَّ عمليات التسويق مستمرة من دون معوقات، فيما توقعت وزارة التجارة والصناعة في الإقليم، زيادة كميات الحنطة المسوقة منها بمقدار 150 ألف طن، مقارنة بالعام الماضي.

وقال معاون مدير عام الدائرة جوتيار خالد قادر لـ”الصباح”: إنَّ كميات الحنطة والتي بدأت عمليات حصاده بالمحافظة في الـ 28 من أيار الماضي، بلغت حتى الآن 24 ألف طن، وتشمل السليمانية وحلبجة مع إدارتي رابرين وكرميان المستقلتين، ومن خلال ستة مراكز تسويقية بضمنها أربعة سايلوات.

وأشار قادر إلى أنَّ عمليات استلام المحصول تتم بكل يسر وسهولة، ولا توجد أي عوائق من أي نوع، مؤكداً أنَّ حرائق حقول الحنطة والتي لم تتجاوز ما تعرض منها العشرة دونمات قبل أيام، لم تؤثر مطلقاً في الانتاج. 

وبيَّن أنَّ وزارة التجارة الاتحادية كانت قد حددت كمية الحنطة التي ستتسلمها من الإقليم بـ500 األف طن، حصة السليمانية منها 230 ألف طن، فيما بلغت حصة أربيل ودهوك، 270 ألف طن. في السياق ذاته، أعلنت وزارة التجارة والصناعة في الإقليم، بدء تسويق محصولي الحنطة والشعير بمعظم مدن الإقليم، بحسب ما ذكره مستشارها الأقدم فتحي محمد المدرس.

وذكر بحديث لـ”الصباح”: أنه من المؤمل استلام 500 ألف طن من الحنطة بسعر 850 ألف دينار للطن الواحد، وستتم من خلال لجنة عليا تضم الجهات المعنية للإشراف على استلام المحصول من الفلاحين وتسليمها إلى الصوامع. 

وذكر المدرس أنه من المؤمل أن تكون عملية تسويق الحنطة للعام الحالي، أفضل من سابقه بزيادة بلغت 150 ألف طن، مرجعاً الزيادة الحاصلة بالكميات المستلمة، إلى زيادة معدلات الأمطار خلال موسم الشتاء. 


تحرير: مصطفى مجيد