معالجات للحدّ من تلكؤ المشاريع الاستثمارية في النجف

الثانية والثالثة 2024/01/30
...

 النجف الأشرف: حسين الكعبي

تمضي هيئة استثمار النجف في وضع الإجراءات التي تسهل منح الإجازات الاستثمارية وجذب رؤوس الأموال والمستثمرين الأجانب لإنشاء المشاريع الستراتيجية في المحافظة.
وقال رئيس الهيئة الدكتور ضرغام كيكو لـ"الصباح": إنَّ محافظ النجف شدد على توفير البيئة المناسبة للمشاريع الاستثمارية، وذلك خلال الاجتماع بالدوائر المختصة لبحث هذه المشاريع لاسيما المتلكئة منها  ومعالجة الإجراءات الإدارية والقانونية المعيقة لانسيابية
العمل.
وأشار إلى أنَّ الاجتماع بحث إمكانية التنسيق بين هيئة الاستثمار والدوائر المعنية لوضع موقف شهري بالمشاريع المتلكئة، إضافة إلى العمل على إزالة التجاوزات والعوارض عن الأراضي التي تعرض كفرصة استثمارية لغرض مباشرة المستثمرين بمشاريعهم، لأنها من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تلكؤ هذه المشاريع.
وأضاف كيكو أنَّ البرنامج الحكومي الحالي يؤكد على تسهيل إجراءات الاستثمار، حيث تم إصدار قرارات من قبل الحكومة لتسريع منح الإجازات وتعديلها، إذ أن منح الإجازة حالياً لا يستغرق سوى 30 يوماً وهي مدة الإعلان، كما أن تعديل الإجازة الاستثمارية ينجز في غضون ثلاثة أيام.
وبين أنَّ المشاريع الاستثمارية المنجزة في النجف بلغ عددها 150 مشروعاً في جميع القطاعات من أصل 320 إجازة استثمارية منحتها الهيئة منذ تأسيسها، كما يوجد حالياً 60 مشروعاً قيد الإنجاز بنسب متفاوتة، فيما هناك أكثر من عشرين مشروعاً بانتظار إبرام العقد مع الجهات المالكة للأرض.
وتابع كيكو أن الهيئة منحت 40 إجازة استثمارية في القطاع السكني، وفرت من خلالها 40 ألف وحدة سكنية، كما منحت 18 إجازة في القطاع الصناعي لمشاريع صغيرة ومتوسطة وكبيرة، وأولت الاهتمام لقطاع التعليم بمنح 19 إجازة، أما في القطاع الصحي فقد تم منح 14 إجازة لمستشفيات ومراكز صحية تعمل وفق أنظمة حديثة ومتطورة، إضافة إلى منح سبع إجازات استثمارية زراعية، بينما كانت الحصة الأكبر للقطاع السياحي بواقع 100 إجازة استثمارية.
وفي ما يتعلق باحتياجات الهيئة لتطوير عملها، نوه كيكو بالحاجة إلى القضاء على الروتين والبيروقراطية في بعض الوزارات لتسريع منح الإجازات الاستثمارية، كما نحتاج إلى تشريع قانون للتحكيم التجاري الاستثماري لكسب ثقة المستثمر الأجنبي واستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية، إضافة إلى إعادة النظر بالأنظمة المصرفية.

تحرير: علي موفق