انخفاض حوادث الحرائق في النجف إلى 50 %

الثانية والثالثة 2024/02/27
...

 النجف الاشرف: حسين الكعبي

شهدت محافظة النجف انخفاضاً ملحوظاً في حوادث الحرائق خلال العامين الأخيرين بنسبة تجاوزت الخمسين بالمئة مقارنة مع النسب المسجلة في شباط العام 2022.
وقال مدير عام مديرية الدفاع المدني في النجف العقيد رباح سعيد الخفاجي لـ"الصباح": إنَّ عدد حوادث الحرائق في شباط العام 2022 بلغ 182 حادثاً، بينما انخفض في الشهر نفسه من عام 2023 إلى 110 حوادث، أما في العام الحالي فاستمر الانخفاض وصولاً إلى شباط الحالي لتصل إلى 82 حادثاً فقط، عازياً ذلك
الى التزام نسبة جيدة من أصحاب المشاريع بإجراءات السلامة والأمان.
وأشار إلى أنَّ نسبة المشاريع المخالفة لشروط السلامة والأمان كانت تتجاوز في السابق 90 بالمئة، لكن بعد حادث حريق الحمدانية شكلت محافظة النجف بأمر من المحافظ لجنة غلق المشاريع المخالفة التي تشرف عليها مديرية الدفاع المدني، وقد باشرت عملها وأغلقت خلال عشرة أيام 161 مشروعاً مخالفاً مما أدى إلى التزام أصحاب المشاريع بشروط السلامة لينخفض عدد المشاريع المخالفة إلى أقل من 55 بالمئة.
وأضاف الخفاجي أن المديرية وضعت خطة لتطوير عمل الدفاع المدني تتضمن الوصول إلى أي حادث خلال خمس دقائق من وقت الابلاغ عنه من خلال استملاك أراض لبناء مراكز جديدة وشراء عجلات تخصصية ومعدات وتعيين عدد كاف من المنتسبين، حيث تبلغ كلفة تنفيذها 15 مليار دينار.
وبين أن هذه الخطة في طور التنفيذ الآن، ومن المؤمل إنجاز 50 بالمئة منها هذا العام، ثم إتمامها بالكامل خلال العام المقبل بعد توفر الدعم المادي من الحكومتين المحلية والمركزية.
وبشأن آليات إنجاز هذه الخطة، نوه الخفاجي بان هذا العام سيشهد فتح 6 ـ 7 مراكز جديدة للدفاع المدني، وهناك مراكز جديدة من المؤمل إنشاؤها في العام المقبل ليصل عددها إلى 11 مركزاً، كما تم رفدنا من وزارة الداخلية بـ 246 منتسباً من العقود الجديدة ادخلناهم في دورات تخصصية وبدأوا بالنزول إلى الميدان تدريجياً.