التعليم: موعد جديد لبدء العام الدراسي في الجامعات

الثانية والثالثة 2024/08/21
...

 بغداد: حيدر العذاري  

حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،
الـ 16 من الشهر المقبل موعدا جديدا لبدء العام الدراسي في الجامعات للمراحل ما فوق الأولى، في وقت أطلقت فيه استمارة التقديم الإلكترونية الخاصة بالقبول المركزي.
وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة الدكتور حيدر العبودي لـ"الصباح" إن موعد بدء الدراسة في الـ 16 من أيلول المقبل، جاء بدلا من الموعد السابق في العاشر من نفس الشهر، لضمان عدم تداخل امتحانات الدور الثاني للدراسة الإعدادية مع بدء العام الدراسي الجديد.
وأكد أن التأجيل جاء بهدف التعاون المشترك مع وزارة التربية لإنجاح امتحانات الدور الثاني لطلبة الدراسة الإعدادية التي ستجرى في أبنية الجامعات، ابتداء من الـ 31 من آب الحالي ولغاية الـ 14 من أيلول المقبل، منوها بأنه سيتم تعويض فترة الأسبوع التي أرجأت موعد بدء العام الدراسي من خلال الدوام في أيام السبت خلال العام الدراسي.
وعلى صعيد منفصل، أفاد العبودي بأن وزارته أطلقت مؤخرا شروط وضوابط القبول المركزي وفقا لمعدل ومجموع الطالب، مبينا أن من بين شروط القبول أن يكون الطالب من خريجي السنة الحالية ومن مواليد 2000 وما بعدها، إذ يتوجب على خريجي الدراسة الإعدادية من الفروع العلمي والإحيائي والتطبيقي ملء 50 خياراً.
وأردف أنه لن يقل عدد المعاهد فيها عن عشرة، بينما يتوجب على خريجي الفرع الأدبي ملء ما لا يقل عن 25 خيارا، ولا يقل عدد المعاهد فيها عن عشرة خيارات، بينما حددت لخريجي فرع الفنون 10 اختيارات لا يقل عدد المعاهد فيها عن خيارين.
وتابع العبودي أن المتقدمين من ذوي الشهداء يتطلب منهم مراجعة مؤسسة الشهداء والمديريات التابعة لها للمصادقة على بياناتهم، منوها بأن تقديم الطلبة من خريجي الدور الأول والمشمولين بالدور الثاني إلى استمارة القبول المركزي عن طريق البوابة الإلكترونية لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة، سيستمر لغاية الـ 19 من أيلول المقبل، مشيرا إلى أن القبول المركزي يتم وفق الاختيارات المثبتة باستمارة التقديم، اعتمادا على رغبة الطالب والمنافسة في المجموع.

تحرير: مصطفى مجيد