تحديد بطولات الفئات العمرية بالسلة والاهتمام بلعبة 3 × 3

الرياضة 2018/11/26
...

 
 بغداد / احسان المرسومي
 
 عقد اتحاد كرة السلة المركزي اجتماعا مع رؤساء فروعه في المحافظات، تمت خلاله مناقشة العديد من القضايا التي تهم تطوير اللعبة، وكذلك اتخاذ عدد من القرارات المهمة. ورحب رئيس الاتحاد حسين العميدي في بداية اللقاء برؤساء الفروع متمنيا لهم التوفيق والنجاح في عملهم، مستعرضا عددا من المواضيع التي تم اقرارها خلال الاجتماع الاول للاتحاد في دورته الجديدة ومن بينها مناقشة موضوع المؤتمر السنوي الذي سيعقد في بغداد بشأن نشاطات كرة السلة وسبل تطويرها، مطالبا رؤساء الفروع  بتقديم ما لديهم من مقترحات واراء الى اللجنة التحضيرية للمؤتمر، كما اطلع العميدي الحاضرين على الاتفاق المبرم بين الاتحاد وشركة السينما العراقية وممثلها لاعب المنتخب الوطني السابق زيد فاضل بشأن تجهيز القاعة باللوحات الالكترونية والمدربين الاجانب .
وطلب الاتحاد من فروعه الاطلاع على موقع الاتحاد الالكتروني ومتابعة ما ينشر مقترحا عليهم انشاء صفحة اعلامية في كل محافظة بحسب الامكانية .
     
تحديد موعد البطولات
 وحدد اتحاد كرة السلة بالتشاور مع رؤساء فروعه خلال الاجتماع، مواعيد بطولات الفئات العمرية والدرجة الاولى في المحافظات، اذ تقام بطولة الشباب من مواليد 2002 في المحافظة خلال الايام القليلة المقبلة على ان تنتهي قبل يوم العاشر من الشهر المقبل، وبطولة المناطق في الخامس والعشرين منه، على ان يتاهل فريقان الى النهائيات التي ستجرى في 5 شباط من العام المقبل .
وتبدأ منافسات الناشئين من مواليد 2003 في الايام المقبلة وتنتهي في 15 / 2 / 2019 ، وبطولة المناطق في 25 / 2 / 2019 ، وستكون النهائيات خلال شهر نيسان من العام المقبل . وتنطلق منافسات دوري الدرجة الاولى في منتصف كانون الثاني من العام المقبل ، والمناطق في 15 شباط من العام المقبل، ذهابا وايابا بين المحافظات، وسيتم تحديد موعد النهائيات في وقت لاحق .
وأبلغ الاتحاد  جميع الاندية التي لديها فرق من اعمار تحت 18 سنة باهمية انتهاج اسلوب دفاع ( رجل لرجل ) خلال التدريبات والمباريات الرسمية .
                              
تسمية مسؤولي المناطق
سمى اتحاد كرة السلة مسؤولي المناطق  من اجل الاشراف المباشر على البطولات وجدولتها وهم كل من، شيرزاد محمد حسن عن (منطقة كردستان) ، والدكتور خالد محمود عزيز (الوسطى)، والدكتور مهند عبد الستار (بغداد) ورقيب محمد رشيد (الفرات الاوسط) والدكتور علي عبد الائمة (الجنوبية) . 
 
الاهتمام بالحكام والمدربين
 ودعا اتحاد كرة السلة  مع رؤساء فروعه في المحافظات، الى الاهتمام بالحكام والمدربين، من خلال تهيئة حكام من المحافظات وزج الراغبين منهم في دورات  يقيمها الاتحاد الفرعي وباشراف لجنة الحكام المركزية، والاستفادة من طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جميع جامعات العراق، ودعا الاتحادات الفرعية الى الاهتمام بالمدربين وزج الراغبين بدورات تدريبية وباشراف من لجنة المدربين في الاتحاد المركزي .
على صعيد متصل قرر الاتحاد تغطية اجور الحكام من خلال استمارات المباريات في بطولة المحافظة بمبلغ قدره عشرة الاف دينار على ان يتواجد حكمان في الساحة وثلاثة حكام للطاولة بما فيها المراقب الفني .
 
تشكيل منتخب ظل للرجال
 وتمت خلال الاجتماع مناقشة  موضوع تشكيل فريق ظل لمنتخب الرجال بالاعتماد على اللاعبين من اعمار تحت 22 سنة، ومن المؤمل اجراء بطولة في المحافظات والمناطق والنهائيات لهذه الفئة سيتم التبليغ عنها بعد لقاء وزير الشباب مع الاتحاد. 
 
الاهتمام بلعبة 3 × 3
 دعا اتحاد كرة السلة رؤساء الفروع الى العمل على تطوير لعبة 3 × 3 وعمل منهاج خاص بها لكافة الفئات العمرية ، واقامة بطولتين خلال الشهر الواحد .
بعد ان اصبحت هذه اللعبة من ضمن فعاليات الالعاب الاولمبية وكما طالب الاتحادات بارسال اسماء لاعبي هذه الفعالية الى الاتحاد مع ارقام   جوازات سفرهم ان وجدت ، بغية اشعار الاتحادين الاسيوي والدولي بالنسبة للاندية الراغبة بالمشاركة في بطولات 3 × 3 ولكافة الفئات العمرية والنساء .
               
تقييم شامل لعمل الاتحادات الفرعية
 وطالب اتحاد كرة السلة جميع الاتحادات الفرعية بالعمل المستمر وانجاز  فقرات منهاجها السنوي  من اجل تطوير اللعبة ، وشدد الاتحاد  على اجراء تقييم شامل لعمل هذه الاتحادات خلال المرحلة المقبلة ، بما يوازي التطور الحاصل في مفاصل اللعبة ، كما تقرر توجيه عقوبات تصل الى حد الغاء هذه الاتحادات في حال وجد الاتحاد المركزي ان هناك  تقاعسا في العمل من القائمين عليها.
  
 تشكيل مدارس سلوية في المحافظات
  وناقش الاتحاد سبل تشكيل مدارس سلوية في المحافظات للاعبين من مواليد 2005 ، وباشراف مباشر من الاتحاد الفرعي في المحافظة وبدعم من الاتحاد المركزي، وسيتم تجهيز المدارس بالكرات وملابس التدريبات  والمباريات وحقيبة رياضية على ان لا يقل عدد المشاركين في المدرسة عن 25 لاعبا ويفضل طوال القامة، فيما سيتم دعم مدارس النساء اسوة بالشباب بحسب نشاط كل اتحاد  فرعي.