إطلاق برامج لدعم مستفيدي الرعاية الاجتماعية

العراق 2018/11/30
...

بغداد / اسراء السامرائي - وفاء عامر 
تنسق وزارة الصحة والبيئة مع الجهات ذات العلاقة لتنفيذ قانون الاعانة المشروطة للالتزام بالخدمات الصحية لمستفيدي الحماية الاجتماعية، فيما اطلقت وزارة التربية البرنامج التجريبي لمشروع الدفعة المشروطة على مستوى مديرية تربية بغداد الرصافة الثالثة. 
وقال معاون مدير الصحة العامة في وزارة الصحة الدكتور محمد جبر لـ”الصباح”: ان الوزارة شكلت لجنة مشتركة مع وزارتي التربية والعمل من اجل وضع اليات تنفيذ الاعانة المشروطة ضمن قانون الحماية الاجتماعية الجديد.
واشار الى التنسيق بهذا الصدد ليتم الزام اولياء امور المشمولين باعانات الحماية الاجتماعية بالالتزام بجميع التعليمات الصحية للتلاميذ والطلبة وتشمل الالتزام ببرنامج اللقاحات وضمان عدم تسربهم من اي لقاح ومتابعة الحالة الصحية لهم وكذلك الجوانب النفسية وما يتعلق بتأخر التعلم والنطق وسوء التركيز ومتابعة النساء الحوامل.
على الصعيد ذاته، بين مدير العلاقات والاعلام في وزارة التربية فراس محمد حسن لـ”الصباح” ان الوزارة باشرت اطلاق البرنامج التجريبي لمشروع الدفعة النقدية المشروطة للعوائل المشمولة بالرعاية الاجتماعية للسنة الثانية ضمن المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الثالثة.
واوضح ان البرنامج التجريبي تم بالتنسيق مع وزارتي الصحة والعمل ومنظمة (اليونيسيف) والبنك الدولي بهدف الحد من ظاهرة توارث الفقر بين الأجيال، فضلا عن ان تنفيذه شمل عوائل الرعاية الاجتماعية من ذوي الاعاقة عن طريق تقديم اعانات اضافية لهم لضمان التزام ابنائهم بالدراسة، اذ يخصص لكل طفل ملتزم بالدراسة وفقا لبرنامج الاعانة المشروطة (15) الف دينار والام الحامل تحصل على (10) الاف دينار وكذلك هو الحال من ناحية التزامهم باللقاحات ومراجعة المراكز الصحية. 
واردف انه تم التأكيد على تنفيذ المشروع في اجتماع مدراء المدارس ليتم تعميم تنفيذه بين المديريات، اضافة الى وجود نية للتوسع في تنفيذه على مستوى الاقضية والنواحي وبعض المحافظات بعد ان يتم تقييمه لمدة عامين متتاليين على مستوى محدد من المناطق.