انطلاق عملية لتعقب خلايا {داعش} في ديالى

الثانية والثالثة 2020/02/21
...

بعقوبة / الموصل / الصباح 
 
انطلقت امس عملية امنية لتعقب خلايا تنظيم داعش الارهابي في شريط زراعي شمال شرق محافظة ديالى، بينما تمكنت القوات الامنية، ومن خلال الجهد الاستخباري من تفكيك خلية وتدمير نفقين للارهابيين  في الموصل.
وقال مصدر امني في محافظة ديالى: ان “قوات امنية من طوارئ الشرطة انطلقت في عملية تمشيط واسعة لشريط زراعي يمتد في منطقة غزانية الواقعة شمال شرق بعقوبة لتعقب خلايا تنظيم داعش الارهابي بعد هجومها على نقطة مرابطة للطوارئ اسفرت عن استشهاد شرطي واصابة اخر”. واضاف المصدر، ان عملية التمشيط تهدف الى تأمين البساتين القريبة من نقاط المرابطة وتفتيش الطرق وتعزيز الانتشار الامني في غزانية والمناطق القريبة منها لتفادي أي خروقات.
كما اعلنت قيادة شرطة محافظة ديالى، شمول نحو 30 قرية في حوض زراعي جنوب المحافظة بالاحزمة الامنية.
وقال مدير اعلام شرطة ديالى العميد نهاد المهداوي: ان “شرطة ديالى عقدت مؤتمرا امنيا موسعا لوجهاء وشيوخ قرى حوض بزايز بهرز لبحث ملف تعزيز امنها الداخلي ودرء مخاطر الارهاب عن الاهالي وفتح نوافد تعاون معلوماتي تسهم في رفع هاجس الاستقرار الداخلي”.
واضاف المهداوي، ان “المؤتمر الذي حضره قائد شرطة ديالى اللواء حامد الشمري وكبار قادة القيادة خرج بمقررات مهمة ابرزها شمول نحو 30 قرية في حوض بزايز بهرز بالاحزمة الامنية والمتضمنة نشر المزيد من نقاط المرابطة والدوريات الالية والراجلة لتعزيز امن القرى والطرق المؤدية اليها بالاضافة الى فتح قنوات تعاون مع الاهالي في اطار تسلم المعلومة”.
واشار المهداوي الى ان “المؤتمر الامني جاء من اجل التأكيد على موقف قيادة الشرطة في التصدي للارهاب داخل هذه المنطقة الحيوية التي تمثل بوابة بعقوبة الجنوبية  بالاضافة الى ان طريق ديالى - بغداد السياحي الستراتيجي يمر منها ما يجعل امنها ضروريا”.
الى ذلك، اكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية كريم عليوي،  ان الحشد الشعبي بات ينتشر في 50 بالمئة من مساحة محافظة ديالى.
وقال عليوي في بيان صحفي: ان “اكثر من 50  بالمئة من مساحة ديالى تنتشر بها الوية الحشد الشعبي التي كانت فعالة جدا في المشهد الامني وحققت نتائج مهمة في مقارعة تنظيم داعش  واحباط محاولات استهداف الاهالي خاصة في المناطق المحررة”. واضاف عليوي، ان “الكثير من مناطق ديالى تطالب بانتشار اوسع للحشد الشعبي للقضاء على الخلايا النائمة لتنظيم داعش كونه اعتمد سلسلة ستراتيجيات مهمة في البعد الاستخباري اسهمت في تفكيك الكثير من الخلايا خلال الاشهر الماضية مؤكدا ان الحشد اسهم في درء مخاطر الارهاب في ديالى التي تمثل خاصرة بغداد الامنية”.
وفي الموصل، اعلنت الاستخبارات العسكرية، عن اختراق وتفكيك خلية إرهابية في حمام 
العليل. وقالت الاستخبارات في بيان” تلقت “الصباح” نسخة منه:  ان مفارزها في الفرقة 16 بالتعاون مع استخبارات لواء المشاة 75 تمكنتا، وبعملية نوعية استباقية تميزت بالجرأة والتخطيط السليم، من اختراق وتفكيك خلية ارهابية مكونة من 7 عناصر وألقت القبض عليهم في تل الرمان بحمام العليل - الموصل”.
وأضافت” أن المعتقلين هم من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق أحكام المادة 4 إرهاب” . 
كما اعلنت خلية الاعلام الامني،  في بيان تلقت “ الصباح” نسخة  منه، ان “جهاز مكافحة الارهاب نفذ صولة نوعية من خلال قيادة العمليات الخاصة الثانية لتدمير مخابئ واوكار الارهابيين في جبال عطشانة على حدود مدينة الموصل”.
وأضاف البيان أنه “بإسناد جوي تم تدمير نفقين اثنين بعد اكمال 
تفتيشهما”.