«تدابير جديدة» لمواجهة «كورونا» بعد ظهور إصابة

الثانية والثالثة 2020/02/24
...

بغداد / الصباح
 
مع تسجيل اول اصابة بفيروس «كورونا»، في البلاد، لطالب ايراني في محافظة النجف الاشرف، كثفت الاجهزة الصحية، بالتنسيق مع الجهات الساندة، اجراءاتها الاستباقية لمنع انتشار الوباء، في وقت، تتابع فيه دائرة صحة النجف «الحالة الصحية» للمحيطين بالمصاب.
 بالتزامن مع ذلك، ناقش رئيس الجمهورية مع وزير الصحة تهيئة الفحوصات الطبية اللازمة لمنع انتشار الوباء مع اهمية تطوير المراكز والمؤسسات الصحية، في ظل وجود توجه لاضافة تخصيصات مالية في موازنة 2020 لمواجهة «كورونا».
وافاد بيان رئاسي، تلقت «الصباح»، نسخة منه، بان «رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح، بحث مع وزير الصحة والبيئة الدكتور جعفر صادق علاوي الإجراءات والتدابير الوقائية المتخذة من قبل وزارة الصحة لمنع دخول الحالات الوبائية وانتشارها مثل فيروس كورونا.
وفي ما يتعلق بآخر التطورات الخاصة بحالة المصاب الايراني، اوضح محافظ النجف الاشرف لؤي الياسري، في بيان تسلمت “الصباح” نسخة منه،  انه “تم الحجر على جميع الملامسين والمقربين من المصاب وكذلك الطلبة الذين اختلط معهم في مكان صحي”.
وطالب الحكومة الاتحادية بمنع دخول الإيرانيين إلى العراق خصوصاً عبر بوابة مطار النجف الأشرف الدولي”.
من جانبه، قال مدير اعلام صحة النجف سالم نعمة لـ “الصباح”: ان “الطالب الايراني الجنسية، كان قد دخل الى المحافظة قبل الاجراءات التي اتخذتها خلية الازمة بيوم واحد”، مشيراً الى ان “المصاب تم حجره في المركز المخصص للحجر الذي اعدته دائرة صحة النجف ضمن توجيهات خلية الازمة، وهو الان تحت العناية الطبية حيث يتم اعطاؤه علاجات لتقوية المناعة والتخفيف من اعراض المرض.
واوضح نعمة ان “دائرة الصحة مستمرة بفحص الوافدين عبر مطار النجف وحجر الحالات المشتبه بها لحين التأكد من سلامة موقفهم الوبائي، مؤكدا انه لم يتم الكشف عن وجود اي اصابة عدا الحالة المذكورة.
واكد نعمة ان الفرق الصحية تتابع الان المحيطين بالمصاب لغرض فحصهم واخذ عينات منهم للتأكد من سلامة موقفهم
الصحي.