الصحة: قد نلجأ الى تخفيف الحظر بعد 11 نيسان

الثانية والثالثة 2020/03/31
...

بغداد/ المحافظات/ مراسلو الصباح
 
رجحت وزارة الصحة أنْ يصار الى تخفيف حظر التجوال، بدلاً من تمديده تبعا للموقف الوبائي لمرض» كورونا» وتقييم حجم الاصابات مع انتهاء مدة الحظر المقررة في الحادي عشر من نيسان المقبل.
وفي وقت طالبت مفوضية حقوق الانسان، بدعم الشرائح الفقيرة وذوي الدخل المحدود خلال مدة حظر التجوال، اكدت وزارة التجارة سعيها لتوفير الحصص الغذائية للأشهر المقبلة، وضمان ديمومة توزيعها بين مدى ايام الحظر.
الموقف الوبائي
وفي تصريح خاص لـ»الصباح»، قال الوكيل الفني لوزارة الصحة الدكتور حازم الجميلي: إن «قرار تمديد حظر التجوال يعتمد على الموقف الوبائي في المناطق وليس على ارتفاع اعداد الاصابات»، واشار الى ان الوزارة تنفذ برنامجا ستراتيجيا وضعته خلية الازمة، تتمثل بالبحث عن بؤر الاصابات في المناطق خلال الايام العشرة المقبلة، مبينا بالقول:»اذا انخفض عدد الاصابات في المناطق سيكون الحظر اما مناطقيا او جزئيا، وسيتم اتخاذ القرار بعد المراقبة وعملية البحث عن البؤر في المناطق حتى موعد انتهاء الحظر في 11 نيسان المقبل».
واوضح الجميلي أنَّ «نجاح الوزارة في تطويق أزمة كورونا خلال المرحلة المقبلة يعتمد على تعاون المواطنين في تطبيق الاجراءات الوقائية والبقاء في المنازل حتى زوال الوباء»، مشيراً الى أنَّه تم حتى الآن خفض أعداد المصابين في أغلب المناطق، وانعدام الإصابات الجديدة في مناطق أخرى.
وأكد الجميلي أنَّ «الملاكات الطبية والتمريضية تخوض حربا حقيقية في مواجهة عدو خفي، ويمكن الوقاية منه بمنع الاختلاط والتجمعات الكبرى والحفاظ على النظافة الشخصية، والأهم من هذا تطبيق المعايير الصحية لمواجهة هذا الفيروس الذي لم يتم التوصل الى لقاح له حتى الآن».
واستبعد الجميلي ما يشاع بشأن انحسار انتشار الفيروس عند ارتفاع درجات الحرارة، مبينا أنَّ هذا الفيروس متجدد ويحتمل أنْ يطور أدواته لمواجهة الظروف المناخيَّة».
 
دعم الفقراء
وفي ظل الحديث عن احتمالية تمديد حظر التجوال، طالبت المفوضية العليا لحقوق الانسان، بأهمية أن يحقق حظر التجوال، التوازن مع متطلبات حقوق الانسان.
وقال عضو المفوضية الدكتور فاضل الغراوي: إنَّ «إجراءات حظر التجوال يجب أنْ تحقق التوازن مع متطلبات حقوق الانسان واحتياجات المواطنين الانسانية وخصوصا مع أصحاب الدخل المحدود، منوها بأن عدم الالتزام بالتعليمات الصحية والبقاء في المنازل سيؤدي بالعراق الى كارثة إنسانية ووفيات قد تصل الى الآلاف مع ضعف إمكانيات المؤسسات الصحية بالتعامل مع حالات الحجر الصحي». 
في مقابل ذلك، طمأن وزير التجارة، أن مفردات البطاقة التموينية مؤمنة للاشهر الثلاثة المقبلة.
جاء ذلك خلال استضافته في اجتماع خلية الازمة النيابية، برئاسة النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، وحضور الاطراف ذات العلاقة.
واتفق الكعبي وخلية الازمة»بعد مناقشة مستفيضة مع وزير التجارة على مجموعة اجراءات واستثناءات لدعم عمل الوزارة والاعفاءات الضريبية للقطاع الخاص والتجار، لا سيما في الظرف الراهن الذي يستدعي تجهيز المواطنين بالمواد الغذائيَّة خلال فترة الحظر». وطالب الاجتماع مجلس الوزراء بالعمل على اقرارها خلال اجتماع اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية المشكلة لوباء» كورونا»، والتصويت على توفير تخصيصات مالية طارئة أسوة بالصحة.
 
مفردات التموينيَّة
وبحثت وزارة النقل من خلال شركتي النقل البري وموانئ العراق العامة سرعة الآلية في تفريغ ونقل مفردات البطاقة التموينيَّة لتسهيل وصول المواد الغذائيَّة الى أنحاء البلاد.
وبينت الوزارة أنَّ استخدام أُسطول النقل البري الحكومي بهذا الوقت سيسهمُ بعبور الأزمة، إذ تم نقل (10000) طن من مادة الحنطة المحلية من بيجي الى المثنى لصالح الشركة العامة لتجارة الحبوب التابعة لوزارة التجارة، فضلاً عن تجهيز (409) شاحنات لتأمين هذه المادة الرئيسة وإيصالها الى المخازن بالتنسيق مع موانئ العراق.
 
تشديد إجراءات الحظر
وضمن واجباتها لفرض حظر التجوال، أعلنت قيادة عمليات بغداد أن «قواتها الأمنية ما زالت مستمرة في تطبيق الحظر الوقائي، وأوضحت في هذا الصدد انها تمكنت ومنذ 17 آذار الحالي حتى يوم أمس، من إلقاء القبض على ٤٥٦٩ مخالفاً، بينما حجزت 569 عجلة ودراجة نارية مختلفة وبلغ عدد الغرامات26353   غرامة.
وأكدت القيادة «أهمية تعاون المواطنين مع الاجهزة الامنية في تطبيق حظر التجول وعدم إضافة أعباء عليها حتى زوال هذا الوباء، إذ إنَّ القوات الأمنية لديها توجيهات مشددة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق كل من يحاول مخالفة التعليمات الصادرة خلال الحظر».
 
اعتداء على مفرزة
وفي المثنى تمكنت مديرية شرطة قضاء السماوة مركز شرطة الحي الجمهوري من القاء القبض على مواطن وتوقيفه وفق أحكام المادة 229 من قانون العقوبات العراقي وإحالته على المحكمة وذلك بعد تسجيل شكوى من قبل أفراد الدورية المرابطة في إحدى مناطق المدينة لاعتدائه على المفرزة الأمنية أثناء أداء واجبها بفرض حظر التجوال.
 
حالة وفاة
وفي النجف أعلنت دائرة الصحة وفاة أحد المصابين بكورونا البالغ من العمر (60) عاماً بعد معاناته من مضاعفات الفشل الكلوي رغم الجهود الكبيرة من قبل الملاكات الطبيَّة والصحيَّة في معالجته خلال الايام الماضية.
 
إصابات كردستان
وفي اقليم كردستان العراق، ارتفع عدد الإصابات الكلي الى 150 حالة، بعد تسجيل 8 إصابات جديدة في أربيل و14 في السليمانية.
وقالت وزارة الصحة في كردستان: «تم تشخيص أسرة المصاب الذي أعلن تشخيصه سابقا في ناحية خليفان، وثلاثة مصابين آخرين من سكنة مدينة دهوك لكنهم خضعوا للحجر الصحي في أربيل بعد عودتهم من فرنسا».
وعلى الصعيد نفسه، تم افتتاح مستشفى سعة 50 سريراً للحجر الصحي في محافظة دهوك وتم إنجازه خلال ٧ أيام.
 
«سرية الاستجابة»
في كربلاء، شكلت دائرة الصحة هناك خلية أطلقت عليها «سرية الاستجابة السريعة الطبية»، ضمن اجراءاتها لمواجهة فيروس كورونا.
وقال مدير إعلام الدائرة سليم كاظم لـ»الصباح»: إنَّ «الدائرة وضمن عملها في مواجهة الفيروس شكلت سرية الاستجابة السريعة الطبية الجوالة ومقرها في مكتب المدير العام»، موضحاً أنَّ «الخلية ستعملُ على تقديم خدماتها للمواطنين الذين تجرى لهم عمليات جراحيَّة وبحاجة لخدمات ما بعد العملية ومن مهامها أيضاً تقديم الاستشارة الطبيَّة».
وأشار الى أنَّ «هذه السرية تستجيب على الفور لأي اتصال يردها من المواطنين سواء من هم في شك من مرض فيروس كورنا أو من المصابين بالأمراض المزمنة الأخرى، الذين تسببت إجراءات فرض التجوال في منعهم من الوصول الى المراكز والمستشفيات الصحية».
 
أماكن للحجر
من جانبها خصصت وزارة الهجرة والمهجرين المباني العائدة لها في محافظة ميسان للحجر الصحي للمصابين.
وقال مصدر خاص في الوزارة انها خصصت مبنيين تابعين لها ضمن مجمع ميسان السكني في مدينة العمارة لاستخدامه لغرض الحجر الصحي في المحافظة، مؤكدا انهما مهيآن بجميع اللوازم والخدمات، مشيراً الى أنَّ «هذا الإجراء يأتي ضمن توجهات الوزارة لدعم خلية الأزمة للسيطرة على تفشي|
الفيروس».
 
وقفة احتجاجيَّة
بدورها نظمت دائرة صحة صلاح الدين وقفة احتجاجية للمطالبة بتسهيل حركة منتسبيها في عموم المحافظة.
وذكر مدير دائرة الصحة الدكتور رائد ابراهيم أنَّ «هذه الوقفة بسبب الاجراءات التي تمارس بحق منتسبي دائرة الصحة في السيطرات على الرغم من المطالبات الكثيرة التي قدمت لخلية الأزمة، للإيعاز الى السيطرات الأمنية والعسكرية في مداخل المحافظة والأقضية بتسهيل مرور منتسبي دائرة الصحة من الملاكات الطبية والتمريضية والادارية».
وفي سياق متصل اعلن ابراهيم أنَّ محافظة صلاح الدين خالية من أي إصابة بعد تدقيق فحوصات المريضة الوحيدة المشتبه بها وإظهار نتائجها سالبة.
 
مصابو الخارج
وفي تلك الأثناء، أعلنت وزارة الخارجية تسجيل 3 حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد لأبناء الجالية العراقية، وقال المتحدث باسم الوزارة الدكتور احمد الصحاف: إنَّ «هذه الإصابات هي لشخصين في كندا واخرى في الامارات العربية، وبذلك يرتفع عدد العراقيين المصابين بالفيروس المقيمين في دول العالم الى 58 حالة، موزعين بواقع 11 حالة اصابة في بلجيكا، و12 في الأردن، وست حالات في ايطاليا، وخمس حالات لعراقيين في الولايات المتحدة الأميركية، اضافة الى خمس حالات في بريطانيا، وثماني حالات اصابة في كندا وخمس في النمسا».
كما سجلت الوزارة حالتي اصابة لعراقيين في كل من لبنان، وهولندا، وحالة اصابة واحدة في كل من ايران والامارات العربية، إضافة إلى حالتي وفاة في بريطانيا، وواحدة في النرويج.
واكدت الوزارة ان السفارات العراقية في هذه البلدان تبذل أقصى الجهود في متابعة أحوال المصابين، وتهيئة الرعاية الطبية
لهم.