مهندسو العتبة الحسينيّة يصنعون جهازاً لتعفير الأشخاص إلكترونياً

الثانية والثالثة 2020/04/03
...

 
كربلاء/ علي لفتة  الناصرية/ الصباح 
 
 
تمكنت الملاكات الهندسية في العتبة الحسينيّة من تصنيع جهازٍ خاصٍ لتعفيرِ وتعقيمِ الاشخاصِ الكترونيا من فيروس "كورونا" يحتوي على مواد معقمةٍ، في حين أعلنت جامعة ذي قار، أن فريقا بحثيا في كلية العلوم صنّع محاليلَ معقمةٍ ومطهرةٍ للوقاية من الفيروس، مشيرة الى انه وُزِع بين مستشفيات المحافظة. وقال مدير اعلام العتبة علي شبر الحسيني، في حديث لـ"الصباح": إن شعبةّ الاجهزةِ الطبيّةِ في العتبة الحسينيّة المقدّسة تمكنت من تصميمِ وتصنيعِ الجهاز بالتعاون مع الملاكات الهندسية في قسم الصيانة، مبيناً أن الجهاز يعمل الكترونيا عند مرور اي شخص عبر بوابته ويقوم بالتعقيم من خلال مرشاة تحتوي على مواد التعقيم المركزة. وأضاف الحسيني ان الجهاز الذي حصل على دعم وتوجيه من المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي وضع في بوابة بناية الحمايات في مدينة الامام الحسين الطبيّة، مشيراً إلى أن القسم سيقوم بتصنيع عددٍ آخر من الأجهزة لتزويد المراكز الصحية والمستشفيات في مدينة كربلاء.
وأوضح الحسيني ان الجهاز يقوم بتعقيم وتعفير الاشخاص الداخلين للمستشفى سواء أكانوا من المراجعين ام الملاكات الطبيّة العاملة لحماية الجميع من انتقال الفيروس القاتل. وفي السياق نفسه، افاد أعلنت جامعة ذي قار، امس الجمعة، تمكن فريق بحثي في كلية العلوم من تصنيع محاليل معقمة ومطهرة للوقاية من فيروس" كورونا" المستجد، مشيرة الى انه تم توزيعه بين مستشفيات المحافظة.
وقال عميد الكلية العلوم في جامعة ذي قار الدكتور هيثم عبد الأمير ميناس، في تصريح صحفي، إن" الجامعة تمكنت من تحضير محاليل معقمة، وتم توزيعها بين المستشفيات، وذلك من خلال فريق بحثي في كلية العلوم بجامعة ذي قار".
وأشار ميناس الى انه" تمّ تحضير المحاليل طبقاً لمواصفات منظمة الصحة العالميّة Who في مختبرات قسم الكيمياء من قبل أساتذة القسم من ذوي الاختصاص"، مبيناً ان" المحاليل وضُعت في مرشات وبخاخات سعة 0.5 لتر، ومن ثم جرى توزيعها بين المستشفيات والمراكز الصحية ونقاط التفتيش في المحافظة للإستفادة منها في الوقاية من
 الفيروس".