ترحيبٌ نيابي بقرار تخفيض أقساط الدراسة المسائيَّة والخاصة

الثانية والثالثة 2020/04/14
...

 
بغداد / شيماء رشيد
 
 
لقي قرار وزارة التعليم العالي بتخفيض الأقساط لطلبة الجامعات والكليات الأهلية والمسائية والتعليم الموازي، ترحيبا نيابيا كبيرا، في وقت طالبت فيه الوزارة الكليات الأهلية بتسديد أجور التدريسيين. 
وقال عضو لجنة التعليم النيابية رياض المسعودي في تصريح لـ"الصباح": اننا نؤيد أي قرار يصب في صالح الطلبة، وان قرار الوزارة الاخير يعتبر خطوة بالاتجاه الصحيح على ان تلتزم الجامعات الاهلية بذلك. واضاف ان التعليم الاهلي مستقل اداريا وماليا، والتعليم الحكومي الذي هو المسائي والموازي تترتب عليهم أجور الموظفين والتدريسيين والخدمات، لذلك فإنها لا تستطيع التخفيض اكثر.
من جانبه، أوضح المتحدث باسم وزارة التعليم العالي عدنان العربي في تصريح لـ"الصباح"، أن الوزارة قررت تخفيض الأقساط لطلبة الجامعات الحكومية بنسبة 25 % من المجموع الكلي للأقساط، وليس للكورس الثاني فقط، وقد وزع القرار بين رؤساء الجامعات"، لافتاً إلى أن الوزارة أرسلت طلباً للجامعات الأهلية بتسديد أجور التدريسيين. 
وبين ان القرار اصبح نافذاً، والطالب الذي سدد اجور الدراسة سيعاد له المبلغ المستقطع، مشيرا الى أن الوزارة طالبت الجامعات الأهلية بعقد اجتماع لتخفيف الأجور، وسوف يتم استرجاع المبلغ عند عودة الدوام الرسمي للطلاب بعد تخفيض الأجور الدراسية.
ولفت الى انه بالنسبة لطلبة الكليات الأهلية، سيتم تحديد نسبة التخفيض وقد تكون 25 % أو أكثر من ذلك بعد الاجتماع المرتقب.
وكانت وزارة التعليم العالي قد قررت تحديد الأجور الدراسية لطلبة التعليم الحكومي الخاص الصباحي بنسبة 
(75 %) من الأجور المحددة.