سلفة عاجلة للموظفين المحالين على التقاعد

الثانية والثالثة 2020/04/16
...

بغداد / عمر عبد اللطيف
 
طالبت اللجنة المالية في مجلس النواب، هيئة التقاعد العامة بصرف سلفة عاجلة للموظفين، الذين أحيلوا على التقاعد مطلع العام الحالي.
وقال رئيس اللجنة هيثم الجبوري في تصريح خص به "الصباح: إن "تأخر معاملات هؤلاء الموظفين الذين أحيلوا على التقاعد مطلع هذا العام؛ كان بسبب ظروف حظر التجوال، إضافة الى التقصير الحاصل من دوائرهم في عدم إكمال معاملاتهم بأسرع وقت".وبين الجبوري، أن "اللجنة دعت هيئة التقاعد العامة الى صرف سلفة عاجلة الى هؤلاء الموظفين المحالين على التقاعد وتتم تغطيتها مستقبلاً من قبلهم"، من دون تحديد مقدار مبلغ هذه السلفة. الجبوري تطرق الى تخصيصات وزارة الصحة، التي وصفها بأنها "قليلة ولا تناسب حجم الخطر والمشكلة، إلا أن "الانخفاض الكبير في أسعار النفط تسبب في حصول أزمة مالية ومن ثم التقصير باتجاه تمويل القطاع الصحي في البلد"، منبهاً على "التبرعات العينية والمادية، التي وصلت من بعض البنوك والتجار وغيرها والتي غطت جزءا كبيرا من الاحتياجات بصورة جيدة". وكانت اللجنة المالية قد قدمت ثلاثة مقترحات لتأجيل انفكاك الموظفين المحالين على التقاعد. 
وقال عضو اللجنة ماجد الوائلي في تصريح صحفي سابق: إن "اللجنة بصدد مناقشة تأجيل انفكاك المحالين على التقاعد على وفق القانون الجديد"، موضحاً أن "المقترح يتضمن تأجيل إحالة مواليد 1958 حتى شهر آذار، فضلاً عن تأجيل مواليد 1959 حتى شهر حزيران، أما مواليد 1960 فتتم إحالتهم على التقاعد في شهر أيلول المقبل"، وأضاف أن "الهدف من هذا الإجراء هو تقليل الزخم على دوائر التقاعد".