حداد لـ{ الصباح }: مشاورات الكاظمي مع القوى السياسيَّة تجري بسلاسة

الثانية والثالثة 2020/04/20
...

بغداد / الصباح / حازم محمد حبيب / مهند عبد الوهاب
 

كشف نائب رئيس البرلمان بشير حداد عن أن مباحثات رئيس الحكومة المكلف مصطفى الكاظمي التي بدأها في اليومين الماضيين تجرى بسلاسة وأن الأطراف السياسية عبرت عن ارتياحها لسير المشاورات، وبينما نبه تحالف سائرون على محاولة بعض القوى السياسية إفشال العملية السياسية بالدفع باتجاه استمرار أزمة تشكيل الحكومة

أعلن تيار الحكمة الوطني أن المكلف اختار ان يُرشح أعضاء كابينته بنفسه، ومن ثم يُعرضهم على الكتل السياسية لاستحصال موافقتها.
وعبر حداد، في حديث لـ"الصباح"، عن قناعته بوجود اجماع نيابي وسياسي على تمرير حكومة الكاظمي، لافتاً إلى أن الكرد لم يضعوا شروطاً مسبقة للتفاوض مع الكاظمي.
وأضاف حداد ان على "رئيس الحكومة المكلف الالتزام بالدستور وضمان حقوق الاقليم والاتفاقات التي أبرمت مع حكومة عادل عبد المهدي، اضافة الى تكملة المباحثات مع الحكومة الحالية بهدف انجاحها، لاسيما ان البلاد تحتاج تكاتف الجميع في ظل الظروف الحالية، التي تمر بها بشكل خاص ودول العالم بسبب انخفاض أسعار النفط وتفشي جائحة كورونا".
من جانبه، أفاد رئيس رئيس كتلة بدر النيابية حسن شاكر الكعبي بأن "بعض الكتل السياسية للمكونات طالبوا بتمثيل سياسي في الحكومة، موضحاً أن تشكيل مجموعة من المستشارين يدعمون رئيس الحكومة المكلف لتشكيل الحكومة هدفه ادامة الحوار مع الكتل السياسية لتذليل المعوقات". 
واضاف الكعبي، في حديث لـ"الصباح"، ان "الإعلان عن الجلسة الخاصة بمنح الثقة للحكومة سيتحدد بعد الاتفاق على مرشحي الوزارات والبرنامج الحكومي، مؤكداً أهمية وصول أسماء مرشحي المناصب الوزارية والبرنامج الحكومي في وقت واحد لتحديد وجهة الحكومة وقدرتها على التصدي للتحديات والأزمات التي تواجه البلاد".
وأشار الكعبي إلى أن "المرجعية حددت النقاط المهمة، التي يجب أن يتضمنها البرنامج الحكومي ومنها اعادة هيبة الدولة وإجراء الاصلاحات الضرورية وإقرار موازنة 2020 وبسط الاستقرار الامني في العراق وجدولة خروج القوات الأجنبية". 
من جهته، يرى النائب عن تحالف سائرون رياض المسعودي أن "بعض القوى السياسية ما زالت غير مقتنعة بالعملية السياسية وتعمل على استمرار الازمات لتحقيق مآربها بافشالها"، مستدركاً أن "هذه القوى ضعيفة وغير قادرة على تحقيق ما تصبو اليه وذلك بوجود اجماع سياسي كبير ضدها".
وأضاف المسعودي، في تصريح صحفي، أن "الخلافات في اتحاد القوى لا يمكن وضعها في اطار البحث عن مكاسب في الحكومة المقبلة، بل بسبب وجود خلافات في الرؤى السياسية".
وأوضح المسعودي، أن "تشكيل الحكومة المقبلة يمر بأصعب مراحله، بسبب عدم فهم مبدأ المشاركة الذي اتفقت عليه القوى السياسية وان البعض ينظر اليها بأنها تقسيم حصص للأحزاب وهذا ما يصعب اختيار الكابينة الوزارية"، مرجحا "عدم انعقاد جلسة للتصويت قريبا" .
إلى ذلك، قال رئيس الهيئة العامة لتيار الحكمة الوطنـي حميد المعلة، في تصريح صحفي: إن "الكتل السياسية عرضت على رئيس الوزراء المكلف جملة اراء ومقترحات، خلاصتها اما ان ترشح شخصيات تراها مناسبة للكابينة الوزارية ونحن نؤيد ذلك الاختيار، او نحن (الكتل) من نرشح الشخصيات ونتيح لك فرصة الاختيار من بين هذه الاسماء".
واضاف معلة أن "الرأي استقر أخيرا على منح المكلف فرصة أن ينتخب الأشخاص الذين يجدهم مناسبين ثم يعرضهم على القوى السياسية لاستحصال موافقتها"، مبينا ان "الكتل السياسية هي من ستصوت على منح الثقة لمرشحي الحقائب الوزارية في الكابينة الجديدة".