تسجيل 3 وفيات و5 إصابات للعراقيين في الخارج

الثانية والثالثة 2020/04/25
...

 
بغداد/ واع/ الصباح
 
 
 
كشفت وزارة ُالخارجيةِ عن تسجيلَ وفياتٍ وإصاباتٍ جديدة بين الجالية العراقية في الخارج بفيروس كورونا.
 
 
وقال المُتحدّث باسم الخارجيّة أحمد الصحّاف في بيان صحفي، انه تم "تسجيل 3 حالات وفاة في بريطانيا، و 5 حالات إصابة، 2 منها في كندا، وواحدة في روسيا، وواحدة في بريطانيا، وواحدة في الهند، لأبناء الجالية العراقية بفيروس كورونا".
وبين ان العدد الكلي للمصابين في عموم العالم من ابناء الجالية العراقية بلغ (247) حالة، موزعين كالآتي:
- الولايات المتحدة الأميركية 40، النرويج 37، ألمانيا 24، السويد  33، بريطانيا 21، كندا 18، الأردن 15، بلجيكا 11، الدنمارك   10، إيطاليا 7،  السعودية 3، فرنسا 6، النمسا 5، هولندا 5، الامارات 2، لبنان 2، فنلندا 1، ماليزيا 1، اسبانيا 1، ايران 1، روسيا  2، الهند 1.
ولفت الصحاف الى ان حالات الوفاة في عموم العالم بلغت (31) حالة موزعة كالآتي:
، بريطانيا 17، السويد 4، ألمانيا 3، الولايات المتحدة الأميركية 3، هولندا 1، بلجيكا 1، الدنمارك 1، السعودية 1.
وأشار الى ان حالات الشفاء في عموم العالم (59) حالة، موزعة كالآتي:
، بلجيكا 11، السويد 9، الأردن 13، الولايات المتحدة الأميركية 7، بريطانيا 5 ، النمسا 4، كندا 4، الدنمارك 2، ايران 1 ، السعودية 3، اسبانيا 1
وفي السياق نفسه، كشفت خلية الأزمة أمس الجمعة عن إجراءات وقائية حازمة تتبع مع العراقيين العائدين من البلدان عالية الإصابة بكورونا.
وقال وكيل وزير الصحة وعضو خلية الأزمة الدكتور جاسم الفلاحي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن " وزارة الصحة اتخذت إجراءات وقائية حازمة بشأن جميع العائدين الى العراق، ولا سيما القادمين من البلدان عالية الاصابة والمصنفة بفئة (أ)"، لافتاً الى أن "هذه الإجراءات تبدأ بالحجر الصحي وإجراء الفحوصات والتدابير الموجودة، وعدم التهاون أو التساهل الذي من الممكن أن يؤدي 
الى عواقب وخيمة".
وأشار الفلاحي الى أن "التحدي الكبير الذي يواجه خلية الازمة يتعلق بعودة العراقيين العالقين في الخارج في أكثر من بلد، ولا سيما القادمين من بلدان عالية الإصابات الوبائية، خاصة من أميركا وأوربا"، مبيناً أن"خلية الأزمة لا تستطيع منع أي عراقي من العودة الى بلده، ولا سيما العالقين الذين يواجهون ظروفاً صعبة، وقسم منهم ذهب لغرض العلاج، والبعض الآخر لغرض الدراسة وتقطعت بهم السبل".
وأضاف أن "هناك سلالات مختلفة من فيروس كورونا، وأن شراسته تختلف من منطقة الى أخرى" مبيناً أنه "ومنذ ظهور فيروس كورونا في ووهان الصينية مرّ بثلاث تحولات جينية، ما تسبب بزيادة في عدد الاصابات والوفيات في العديد من دول العالم".
وكان مدير عام صحة المثنى الدكتور عون المالكي قد حذر أمس الجمعة من دخول فيروس كورونا المعروف بالنوع الأوروبي الأشد خطورة للمحافظة" لافتاً إلى أن "هذا النوع من الفيروس ظهرت أعراضه على المصابين مؤخراً".