مشرعون لـ { الصباح }: حكومة الكاظمي سترى النور الاسبوع الحالي

الثانية والثالثة 2020/05/03
...

بغداد / عمر عبد اللطيف  مهند عبد الوهاب / شيماء رشيد
 

وقال النائب يونادم كنا، عضو لجنة دراسة ومناقشة المنهاج الوزاري، في حديث لـ”الصباح”: إن المنهاج احتوى على الاولويات الثمان أبرزها قضية التحضير للانتخابات المبكرة واصدار القانون الخاصة بها، وازمة “كوونا” وتسخير كل امكانيات الدولة والنظام الصحي في البلد لمواجهتها، فضلاً عن الموازنة والملف الامني والسيادة، مشيراً الى انه أول منهاج حكومي تذكر فيه مكونات المجتمع وكيفية منحها حقوقها. واضاف كنا أن المنهاج مختصر ويمكن تنفيذه على مدى عام من عمر الحكومة، الا انه لن يكون طموحاً بسب انخفاض اسعار النفط، مبيناً ان لكل جهة وكتلة منطقة تمثلها ومن حقها المشروع ان تنهض بواقعها، الا ان الحكومة لا تستطيع فعل شيء في ظل الازمة الاقتصادية.
وأشار كنا الى أن البرلمان سيكتب تقريراً مفصلاً عن رؤيته للمنهاج خلال الايام القليلة المقبلة، موضحاً اننا يجب ان نبدأ وبشكل سريع بالاصلاحات التي يمكن تحقيقها في حال توفر الارادة الحقيقية سواء على مستوى الجيش والشرطة والامن ودوائر الدولة والنظام الالكتروني.
واكد رئيس كتلة الرافدين النيابية ان عملية تشكيل الحكومة شارفت على الانتهاء مع الاصرار على عدم تدوير اي وزير او توزير من كان وزيراً في الحكومات السابقة، لافتاً الى ان هناك مطالب من اكثر من 100 نائب بالابقاء على وزير التخطيط الحالي الدكتور نوري الدليمي.
وتابع كنا ان الاقليات حصلت على وزارتين لكن لم يتم تاكيد تثبيتهما او تغييرهما، مؤكداً وجود وزراء مستقلين بشكل تام الا انهم سيعملون في وزاراتهم لصالح هذه الكتلة او تلك.
وتوقع كنا ان يكون يوم الثلاثاء المقبل موعدا للتوصيت على الحكومة داخل مجلس النواب في حال تسليم السير الذاتية قبل يومين من هذا الموعد. 
بدوره، أكد النائب عن تحالف الفتح فاضل الفتلاوي استمرار رئيس الحكومة المكلف في مشاوراته مع الكتل السياسية بعد تسلم البرلمان للمنهاج الحكومي تمهيداً لتحديد موعد جلسة التصويت على الحكومة، داعيا الكاظمي إلى تقديم مرشحين يتمتعون بالكفاءة والنزاهة بعيدا عن ضغوطات الكتل السياسية. 
واضاف الفتلاوي، في حديث لـ”الصباح”، ان الاسبوع الحالي سيشهد تقديم الكابينة الوزارية بجلسة علنية في القاعة الكبرى امام انظار الشعب العراقي، مرجحاً تحقق النصاب الكامل ونجاح الكاظمي في تمرير حكومته. 
وفي السياق نفسه، أفاد النائب عن التحالف الديمقراطي الكردستاني طعمة اللهيبي بأن الكابينة الوزارية لرئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي تعرضت لبعض التعثرات، لكن الاسبوع الماضي شهد انفراجا بعد إرسال المنهاج الحكومية، متوقعاً أن يشهد الاسبوع الحالي التصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة.
واضاف اللهيبي، لـ”الصباح”، ان الحزب الديمقراطي الكردستاني ليس لديه اعتراض على شخصية الكاظمي اذا ما تم الاتفاق عليه داخل البيت الشيعي لذلك ستكون هناك جلسة للتصويت خلال هذه
 الايام.
من جانبه، قال عضو مجلس النواب سعران الاعاجيبي ان المنهاج الحكومي للمكلف الكاظمي نوقش من قبل اللجنة البرلمانية التي شكلت بشأنه، وعليه فان جلسة منح الثقة اصبحت قريبة خاصة انه لايوجد اعتراض عليها الى الان، مرجحا تمرير الحكومة بسبب الاتفاق عليه من قبل جميع الكتل.
بينما اكد النائب عن تحالف سائرون جمال فاخر عدم وجود ضمانات حقيقية لتمرير حكومة المكلف مصطفى الكاظمي حتى الآن، مشيرا الى أن بعض الكتل قد تغير مواقفها في الثواني الأخيرة.
وأوضح فاخر، في بيان صحفي، ان اكمال الكابينة الوزارية وتحديد موعد جلسة التصويت عليها، لا يعنيان ان الحكومة الجديدة ستمرر داخل البرلمان، مضيفاً ان رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي عمل على ارضاء جميع الاطراف السياسية، وجعل حكومته حكومة شراكة.