برهم صالح يبحث مع روحاني أمن المنطقة والتعاون الاقليمي

الثانية والثالثة 2020/05/19
...

بغداد / الصباح
 
وعد رئيسُ الجمهوريةِ برهم صالح بتلبيةِ دعوةٍ تلقاها منْ نظيرهِ الإيراني حسن روحاني لزيارةِ طهرانَ في وقتٍ مناسبٍ، في حين شددَ على ضرورةِ توحيد الجهود ورص الصفوف من أجل ترسيخ الأمن والاستقرار.
 
وأفاد بيانان رئاسيان، تلقتهما “الصباح”، بأن الرئيس الإيراني هنأ، خلال اتصال هاتفي، الرئيس صالح بـ”مناسبتي تشكيل الحكومة العراقية وقرب حلول عيد الفطر المبارك»، داعياً المولى عز وجل أن «يمنّ على الشعب العراقي بوافر الخير واليمن والبركات».
بدوره، «شكر صالح نظيره الإيراني على هذه البادرة الكريمة التي تجسد عمق العلاقات بين البلدين»، معرباً عن «تمنياته للشعب الإيراني في تحقيق كل ما يتطلع إليه من رفعة ورقي وازدهار».
وقدم الرئيس روحاني، بحسب البيان، «دعوة إلى رئيس الجمهورية لزيارة إيران، الذي وعد بتلبيتها في وقت مناسب».
وجرى، خلال المكالمة، «بحث سبل توطيد العلاقات الثنائية، وتطوير آفاق التعاون المشترك بما يخدم مصلحة الشعبين الجارين، وتم التأكيد على أن تعزيز أمن وسيادة العراق يحظى بأهمية بالغة إقليمياً ودولياً كونه يعزز استقرار وسلامة شعوب ودول المنطقة، فضلاً عن أهمية التنسيق لمواجهة جائحة كورونا والعمل المشترك للحد من انتشارها بما يضمن سلامة الشعبين العراقي والإيراني والإنسانية جمعاء»، كما «استعرض الرئيسان أهم المستجدات السياسية في المنطقة، وتم التأكيد على التعاون الإقليمي وتخفيف حدة التوترات لترسيخ الأمن والسلم في المنطقة».
وفي شأن آخر، أكد رئيس الجمهورية، لدى استقباله محافظ ديالى مثنى علي التميمي وعدداً من شيوخ ووجهاء المدينة بحضور أعضاء من مجلس النواب، “ضرورة توحيد الجهود ورص الصفوف من أجل ترسيخ الأمن والاستقرار في المدينة، وعدم السماح لعصابات داعش باستهداف النسيج الاجتماعي والسلم الأهلي في المحافظة لاسيما مدينتي خانقين وجلولاء»، مشدداً على «أهمية التعاون والتنسيق والتكاتف بين القوات الأمنية بمختلف تشكيلاتها في الجيش والشرطة والحشد والبيشمركة والمواطنين بما يعزز الوحدة الوطنية وإرساء قيم التآخي والتسامح».
من جانبه، قدم محافظ ديالى «شرحاً مفصلاً عن واقع المحافظة والمشكلات التي تعترضها»، مثمناً «جهود رئيس الجمهورية لاهتمامه المباشر يمتابعة شؤون المحافظة من أجل تقديم أفضل الخدمات للمواطنين».