التربية تقرر تعليق الامتحانات العامة للدراسة الابتدائية

الثانية والثالثة 2020/05/29
...

 
بغداد / الصباح / عمر عبد اللطيف
 
قررت وزارة التربية، استحصال موافقة مجلس الوزراء على تعليق الامتحانات العامة للدراسة الابتدائية للعام الدراسي الحالي، واعتماد درجة نصف السنة كدرجة نجاح من المرحلة، في حين رفضت لجنة التربية في مجلس النواب اجراء امتحانات طلبة الصفين السادس الابتدائي والثالث المتوسط في ظل ارتفاع الاصابات بفايروس كورونا في الآونة الاخيرة.
وذكرت الوزارة في بيان تلقته "الصباح" أنه "جرت اجتماعات ومشاورات بين وزير التربية علي حميد مخلف ورئيس وأعضاء اللجنة الدائمة للامتحانات العامة، طيلة الفترة الماضية بهدف التوصل إلى الحلول المناسبة لإجراء الامتحانات الوزارية انسجاماً مع الظروف الراهنة".
وأضاف ، أنه "وبعد دراسة مستفيضة لتجارب دول العالم بخصوص إجراء الامتحانات العامة (الوزارية) قررت الوزارة  استحصال موافقة مجلس الوزراء على تعليق الامتحانات العامة للدراسة الابتدائية للعام الدراسي الحالي، واعتماد درجة نصف السنة كدرجة نجاح من المرحلة، فضلا عن السماح للتلاميذ الراسبين بأداء امتحانات الدور الثاني لاحقاً في جميع المواد التي رسبوا فيها".
 وأكد البيان أنه "استناداً إلى المادة ( الرابعة ) من نظام الامتحانات العامة رقم (18) لسنة 1987، فإن فحوص الامتحانات العامة للدراسات (الابتدائية والمتوسطة والإعدادية بفروعها كافة ، تحدد بتعليمات يصدرها وزير التربية"، لافتا إلى أنه  "تقرر بعد موافقة وزير التربية، أن تكون الفحوص الداخلة في الامتحانات العامة للصف الثالث المتوسط (خمسة) فحوص هي (اللغة العربية، اللغة الانكليزية، الرياضيات، الأحياء، الكيمياء و الفيزياء). وتابع "تم تأجيل موعد الامتحانات التمهيدية الخاصة بالطلبة الخارجيين للعام الدراسي 2019 – 2020 إلى موعد يتم تحديدهُ لاحقا". الى ذلك، رفضت لجنة التربية في مجلس النواب اجراء امتحانات طلبة الصفين السادس الابتدائي والثالث المتوسط في ظل ارتفاع الاصابات بفيروس كورونا في الآونة الاخيرة.
وقال عضو اللجنة، صفاء الغانم، في حديث لـ"الصباح": إن اللجنة تضغط على وزارة التربية من اجل اعادة النظر بامتحانات الصفوف المنتهية من تلاميذ الصف السادس الابتدائي وطلبة الصف الثالث المتوسط واحتساب درجة نصف السنة درجة نهائية اسوة بباقي الصفوف الاخرى.
وأوضح الغانم ان تلاميذ وطلبة هاتين المرحلتين لا يترتب على معدلاتهما اي امتيازات او التزامات في النهاية كما هو حاصل في مرحلة السادس الاعدادي، وبهذا يمكن للتربية ان تعيد النظر بقرارها اجراء امتحانات هاتين المرحلتين في اجواء الحارة وصراع محتدم للقضاء على فيروس كورونا.