وزير الصحة لـ{الصباح»: تزايد الإصابات سببه تطور قدراتنا التشخيصية

الثانية والثالثة 2020/06/07
...

 
 
بغداد / شذى الجنابي / وفاء عامر المحافظات/ مراسلو الصباح 
 
 
رجحَ وزيرُالصحةِ اسبابَ تزايدِ أعدادِ الاصاباتِ بفايروس كورونا لتطورِالقدراتِ التشخيصيةِ لمؤسساتِ الوزارة من خلال زيادة أعداد المختبرات المختصة والفحوصات اليومية وحملات المسح الميداني التي كشفت الحالات" المخفية "، مؤكدا خطورة الحرب معه لعدم معرفتنا بمصدره ومتى ينتهي ؟ ،في وقت اعلنت فيه محافظة بغداد تسلمها نموذج جهازين للانعاش الرئوي تم تصميمه من قبل مختصين في الجامعة التكنولوجية لادخاله ضمن الخدمة بمستشفيات منطقة الرصافة. 
وقال وزير الصحة والبيئة حسن التميمي لـ " الصباح "،: ان تزايد أعداد الاصابات في العراق يعود لتطور القدرات التشخيصية لمؤسسات الوزارة من خلال زيادة أعداد المختبرات المختصة والفحوصات اليومية وحملات المسح الميداني والذي كشف عن الحالات غير الظاهرة " المخفية "، مبينا ان الحرب ضد الفايروس خطيرة لاننا لا نعرف مصدره ومتى ينتهي ؟ ، منوها الى ان عدد إصابات المواطنين والملاكات الطبية زادت ايضا بشكل ملحوظ في الاونة الاخيرة اذ نعيش أزمة وحربا قاسية مع مرض لا يعرف الرحمة ونذرنا أنفسنا للقتال حتى النهاية واقسمنا أما ان  نقضي عليه او يقضي علينا لا سامح الله، مؤكدا اننا نعلم علم اليقين ان الجميع سوف يخوضون هذه المنازلة حتى النهاية.
 ولفت الى ان الإصابات الكلية تخطت الـ 9000 حالة وقابلة للزيادة بسبب ضعف الوعي الصحي لدى المواطنين، وعدم التزامهم بالتعليمات الوقائية التي فرضتها خلية الازمة، وقد اصبح الحظر شيئا بسيطا لديهم، موضحا ان التعايش مع الفايروس مستحيل ولا ينفع ،وخطورة الوباء تكمن مع ارتفاع اعداد الاصابات  المستمر، مشيرا الى ان وزارة الصحة هيأت مستشفيات، مراكز للحجر، ومختبرات قادرة على مواجهة هذه الموجة من الجائحة، فضلا عن استعداد الملاكات الطبية والصحية القادرة على النهوض بالواقع الصحي، وتوفير جميع المستلزمات الطبية، منبها الى ان مجلس الوزراء قرر إنشاء مستشفيات كرفانية سريعة التنفيذ، وواطئة الكلفة لاستيعاب أعداد المصابين بالفايروس في بغداد والمحافظات وضمن إمكانيات وزارة الصحة، والجهات المتبرعة، متأملا القضاء على الوباء بتعاون الجميع ولم نصل الى المرحلة الحرجة. وبين التميمي ان دائرة التوعية في الوزارة طرحت الارشادات الوقائية الاخيرة التي تؤمن سلامة المواطن من الاصابة بالفيروس ومنها ارتداء الكمامة طيلة التواجد خارج المنزل او عند الاختلاط، والاستمرار بغسل وتعقيم الايدي مع لبس كفوف الوقاية. وضرورة عدم ملامسة أصابع الكف للأنف والفم والعين، فضلا عن اعتماد التباعد الاجتماعي في كل فعاليات الحياة اليومية حفاظا على الصحة العامة،مؤكدا ان الحظر الصحي مسؤولية الأجهزة الأمنية، متمنيا أن يكون هناك حظر صحي شامل بتعاون المواطنين مع الجهات الصحية، والتزامهم بالتعليمات الوقائية لانه سيقلل من اعداد الإصابات. 
 
نماذج اجهزة انعاش رئوي
من جانبها تسلمت محافظة بغداد نموذجا جهازين للانعاش الرئوي تم تصميمه من قبل مختصين بالجامعة التكنولوجية لادخاله ضمن الخدمة في مستشفيات منطقة الرصافة ،في وقت تدرس خلاله تحويل مبنى مركز شباب ناحية الوحدة الى مستشفى او مركز صحي.
وافاد محافظ بغداد المهندس محمد جابر العطا في تصريح خص به "الصباح" بان وفدا من الجامعة التكنولوجية سلم المحافظة جهازين للانعاش الرئوي تم تصنيعها من قبل طلبة ومختصين في الجامعة وبالات ومعدات بسيطة ومتوفرة ،مبينا ان ذلك يعد جانبا من الابتكارات التي يطلقها اصحاب الخبرة والكفاءة  من اجل حل الازمات وتعويض النقص بالاجهزة الطبية خصوصا ان المحافظة اولت جميع الابتكارات اهمية بالغة لتطويرالمستوى العلمي كونه الحل الامثل في مثل هذه الظروف،وان تصنيعه لا يكلف البلاد مبالغ طائلة ،لافتا الى ان المحافظة ستعمل على تسليم الاجهزة الى دائرة صحة الرصافة لرفد مؤسساتها الصحية وسد النقص الحاصل اليه بعد تزايد الحالات بشكل ملحوظ،مؤكدا ان المحافظة اوعزت الى جميع اساتدة الجامعات والكليات والمعاهد العلمية والطبية الى مراجعة مالديها من بحوث ودراسات بهذا المجال من اجل تطبيقها عمليا لاسيما بعد ان تثبت هذه الاجهزة نجاحها وقدرتها على استيعاب الزيادة الحاصلة بالاصابات بالمستشفيات.
وعلى الصعيد ذاته اوضح العطا ان المحافظة تنسق مع قائممقام ناحية الوحدة في جسر ديالى لتحويل  مبنى مركز شباب فيها الى مستشفى او مركز صجي نموذجي يخدم القضاء والنواحي المحيطة به  كون المبنى غير مستغل او مستثمر باي نشاط او مشروع في الوقت الذي لابد من اتخاذ الاجراءات اللازمة لرفد المؤسسات الصحية بما يلزمها في ظل زيادة عدد الاصابات.
 
انشاء مستشفى جديد في الكوت
 وبدورها اعلنت خلية الازمة في محافظة واسط ان وفدا طبيا من العتبة الحسينية زار مدينة الكوت للاشراف على المراحل الاولى لانشاء مستشفى بالكوت لعلاج مرضى فايروس كورونا. 
وقال المتحدث باسم الخلية سعدون الامير لــ(الصباح)،: ان وفدا طبيا من العتبة الحسينية متمثلا بمسؤول القطاع الصحي في العتبة الدكتور ستار جبار الساعدي وممثل وزير الصحة الدكتور جواد ابراهيم ومستشار العتبة علي الساعدي والفريق الهندسي المرافق لهم، زاروا مدينة الكوت للاشراف على المراحل الاولى لانشاء مستشفى لاستقبال وعلاج مرضى فايروس كورونا بسعة 80 سريرا، مشيرا الى انه سيتم انشاؤه على ارض تم تخصيصها ضمن الاراضي التابعة لمستشفى الزهراء التعليمي بالكوت بمساحة 2500 متر مربع وبمدة انجاز 30 يوما.
 
مغادرة ملامسين الحجر الصحي 
في كربلاء
وفي كربلاء اعلنت دائرة الصحة في المحافظة عن مغادرة  ملامسين الحجر الصحي بعد خلو نتائجهم المختبرية من الاصابة بفايروس كورونا.
وبين مدير اعلام الصحة سليم كاظم لـ"الصباح"،ان 88 ملامسا من الذين تم حجرهم في مدينة سيد الأوصياء التابعة للعتبة الحسينية المقدسة غادروا اماكنهم بعد انقضاء فترة الحجر التي امدها 14 يوما بعد ان تم أخذ العينات لهم لغرض فحصها وقد بينت  النتائج المختبرية عدم اصابتهم بفيروس كورونا.
 
الشفاء ببلازما الدم في بابل
من جانبها اكدت دائرة صحة بابل اكتساب الشفاء التام لمصابة بالفايروس بواسطة بلازما الدم بعدما كانت تعاني من سوء حالتها ورقودها  في غرفة الانعاش الرئوي.
واوضح مدير مستشفى الحلة الجراحي ربيع زكي في تصريح لـ" الصباح"، ان هذه الحالة هي الاولى في المحافظة التي تم استخدام علاج النقاهة( البلازما) لها ومن ثم اخراجها الى منزلها بعد 11 يوما من العلاج والمتابعة الدقيقة لحالتها الصحية من ردهة الامل في مستشفى الحلة التعليمي.
 
اجراءات احترازية في صلاح الدين 
وفي محافظة صلاح الدين نفذت الجهات الصحية المختصة في دائرة الصحة إجراءات احترازية لمواجهة الفايروس .
 واشارمدير قطاع بيجي ايمن وميض فارس لـ"الصباح"،ان دائرة صحة صلاح الدين نفذت عددا من الاجراءات الوقائية لمواجهة فايروس كورونا شملت المركز الصحية في الصينية، الحجاج، المزرعة، البوطعمة، المسحك، الزوية،الشط ومركزمكحول ضمن قطاع بيجي للرعاية الصحية الأولية ،بالاضافة الى المركز الصحية في المحزم، حماد شهاب، البوعجيل ، وفي سيطرتي الجسر والأنواء عند مداخل قضاء تكريت، منوها الى انها شملت القيام بالعديد من اللقاءات الفردية مع المواطنين و التعريف بطرق الوقاية من الفايروس في الشوارع العامة ومداخل الاحياء وايضاً القرى، فضلا عن فحص المواطنين كإجراء احترازي لمكافحته و فحص الوافدين عند مداخل الأقضية في عموم المحافظة . ومن جانبه اكد مدير قطاع بلد الصيدلاني نزار عبد لـ"الصباح"، انه وحسب توجيهات دائرة صحة صلاح الدين تم القيام بحجر احترازي  للملامسين  مع المصابة  بفايروس كورونا وتعفير  وتعقيم المنزل الخاص بهم، موضحا ان  الفرق الصحية من وحدة الرصد الوبائي  في قطاع بلد قامت بحجر احترازي للملامسين  للمصابة وتعقيم  وتعفير المنزل، علاوة على أخذ معلومات وبائية خاصة من المريضة ومن الملامسين وتقديم التعليمات والارشادات الصحية للوقاية من الفايروس من اجل ضمان سلامة المواطنين في قضاء بلد ووقايتهم من الاصابة به .
 
زيادة العدد الاجمالي للاصابات في الاقليم
وفي الاقليم اكدت وزارة الصحة زيادة العدد الاجمالي للاصابات في الفايروس.
وقالت في بيان لها ان الإحصائية الأخيرة للإصابات في عموم الإقليم بعد ظهور حالات جديدة في كل من محافظتي أربيل والسليمانية إرتفعت إلى 1087 إصابة ،فضلا عن 444 حالة شفاء 
و 18 وفاة.