صحفيّون لـ { الصباخ }: شبكة الإعلام لها دور متميِّز في التثقيف بمخاطر {كورونا}

الثانية والثالثة 2020/06/11
...

 
 
بغداد / الصباح / واع / مهند عبد الوهاب
 
 
قوبلت المبادرة الوطنية التي أطلقها مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي، والهادفة لمواجهة وباء كورونا والتثقيف على الالتزام بالقرارات الصادرة من اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، بترحيب واسع من قبل الوسط الإعلامي، الذي أشاد بمواقف الشبكة الوطنية في جميع الأوقات، مؤكدين أن المبادرة جاءت انسجاماً مع دور الشبكة الواضح في توعية المواطن بالمخاطر التي تحيق به والكشف عن جهود "الجيوش البيضاء" المضحية من أجل علاج المرضى. 
ولم تقتصر المواقف المرحبة على الوسط الإعلامي فحسب، إذ أشاد مكتب القائد العام للقوات المسلحة بالمبادرة الإعلامية الوطنية لمواجهة وباء كورونا، في حين حيّا المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي، المبادرة، مؤكداً مساهمتها في رفع الوعي الصحي بشأن كوفيد 19.
وقال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، العميد يحيى رسول، لوكالة الأنباء العراقية "واع": إن "رسالة شبكة الإعلام العراقي تصل بشكل مباشر إلى المواطنين"، موضحاً أن "الشبكة شريك أساسي لنا ولها دور مهم، لاسيما دورها في معارك قواتنا الأمنية مع عصابات داعش الإرهابية، إذ كانت رسالتها الإعلامية تصل بشكل مباشر للمواطن العراقي". وأضاف رسول أن "شبكة الإعلام نراها متواجدة ومساندة للملاكات الطبية والقوات الأمنية منذ بداية انتشار جائحة كورونا"، مؤكداً أن "المبادرة الإعلامية الوطنية لمواجهة وباء كورونا التي أطلقها مجلس أمناء الشبكة، لها قيمة كبيرة، وهذا ما عهدنا عليه الشبكة في كل مكان وزمان".
بدوره، عد عضو خلية الأزمة النيابية غايب العميري، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، المبادرة بأنها "جيدة ونحن كخلية أزمة نيابية نؤيد المبادرة، لضرورتها برفع الوعي في الشارع العراقي".
وأضاف العميري "يجب أن يكون هناك تعاون وتكاتف من أجل مواجهة وباء كورونا"، مشيرا إلى أن "هذه المبادرات تكون ضرورية جدا لتوعية الشارع".
في حين، لفت المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي، إلى أن "هذه المبادرة مهمة وتسهم بنشر الوعي والثقافة والفكر عن خطورة وباء كورونا"، مشيرا إلى أنه "نحن كقوات أمنية نحيي هذه المبادرة التي تعد بمثابة الشعور بالمسؤولية".
وفي السياق، أشار رئيس المرصد العراقي للحريات الصحفية هادي جلو مرعي إلى أن المبادرة أطلقت في توقيت مهم وصعب إذ يواجه المجتمع العراقي والدولة العراقية جائحة كورونا، ومع تزايد الحاجة الى تثقيف المواطنين للوقاية من الوباء وطرق المعالجة والشعور بالمسؤولية تجاه الوضع العام للبلاد.
وأكد مرعي، في حديث لـ "الصباح"، أن الجميع سواء المثقفين او الاكاديميين والصحفيين فضلا عن مؤسسات دولة معنيون بمبادرة شبكة الإعلام، معبراً عن أمنياته بنجاح المبادرة (مبادرة التحالف الوطني الإعلامي لمواجهة فايروس كرونا) في تغيير العادات الاجتماعية السلبية وطبيعة التواصل بين الأفراد والمجتمعات.
ووصف جلو المبادرة، بأنها خطوة مهمة لتوعية المجتمع بابتداع طرق جديدة للتعامل كسلوك بشري وكضمان لعادات مقبلة جيدة على الصعيد المجتمعي؛ لأن فايروس كورونا فتح الآفاق لطريقة إدارة جديدة للحياة وطبيعة السلوك البشري.
من جانبه، لفت عميد كلية الإعلام السابق الإعلامي، هاشم حسن، إلى ان الازمات الصحية والاقتصادية مؤشرات وجرس انذار يطالب الحكومة بمراجعة ستراتيجية شاملة لكل الدولة العراقية، مبيناً ان الازمة الحالية كشفت انه لايوجد صندوق سيادي لدى الدولة لمواجهة الكوارث وليس هناك موارد بديلة.
وقال حسن، لـ "الصباح": ان ازمة كورونا عرت أخطاء بعض عادات المجتمع من بينها الالتزام بالتعلميات الصحية؛ لذلك فإن الجائحة تدعونا الى تتغير نمط التفكير وهي فرصة لتغيير عادات غير صحية في السلوك العام.
وأضاف حسن أن دور شبكة الإعلام واضح من خلال الكشف عن عمل الجيوش البيضاء المضحية في علاج المرضى، وكذلك إدانة حالات الاعتداء على الأطباء والأجهزة الطبية، داعيا شبكة الإعلام العراقي ومن خلال هذه المبادرة الى التركيز على تغيير بعض السلوكيات في المجتمع بعمل مشاهد ساخرة توضيحية من أجل التثقيف ضد خطر مرض كورونا.
وأوضح حسن أن مبادرة شبكة الإعلام العراقي فرصة مهمة للتثقيف بشأن نبذ عادات سيئة وغير صحية في المجتمع العراقي فضلا عن التثقيف بشأن كيفية مزاولة المواطنين أعمالهم مع الالتزام بالتعليمات الصحية. 
وفي السياق، أكد الإعلامي، عزيز ناصر، أن مبادرة الشبكة جاءت لتحقق توعية صحية في وقت مهم من خلال برامجها ورسالتها الإعلامية. وقال ناصر، في حديث لـ "الصباح"، إن شبكة الإعلام العراقي تعد الراعي الرسمي للإعلام ومن الممكن ان تقدم كل الخدمات الاعلامية لمؤسسات الدولة ودعم جهودها في التوعية والتثقيف، مبيناً لقد رافقت في عملي الإعلامي ملاكات شبكة الإعلام العراقي وكانت جهودهم  واضحة لها بصمة مميزة في التثقيف ضد مرض الفيروس القاتل.