مصر تُرسل مساعدات طبيَّة إلى العراق

الثانية والثالثة 2020/07/06
...

القاهرة / اسراء خليفة 
 
أكدت وزيرة الصحة والسكان المصرية، هالة زايد، ان وزارتها سترسل خلال الايام المقبلة، مساعدات طبية عاجلة الى العراق للمساهمة في دعمه لمواجهة وباء كورونا. وقالت زايد خلال لقائها مع سفير العراق في مصر، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، أحمد نايف الدليمي: ان «تقديم يد العون للعراق الشقيق ومساعدته وحمايته بغية التغلب على هذه الجائحة، هو حماية للإنسانية جمعاء». واضافت زايد انها «قامت بتوجيه الجهات المعنية بمعاملة المواطن العراقي شأنه شأن شقيقه المصري في المستشفيات الحكومية لمواجهة 
فيروس كورونا». من جانبه، نقل السفير الدليمي، تحيّات وتقدير وزير الصحة والبيئة العراقي حسن التميمي، الى وزيرة الصحة والسكان المصرية، مُتمنياً لجمهورية مصر العربية، دوام التقدم والرفعة والازدهار، مُثمناً للشقيقة مصر مبادرتها الأخوية، واستعدادها لإرسال مساعدات طبية عاجلة الى العراق للمساهمة في دعم جهوده لمواجهة وباء كورونا».
واوضح السفير انه «جرى خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين الشقيقين في المجالات كافة، لا سيّما الصحية منها، في ظل الظروف الحالية التي يواجهها العالم، بسبب جائحة كورونا، والإجراءات الوقائية والعلاجية التي تم اتخاذها لمجابهة هذه الجائحة». وبين، ان « اللقاء ناقش طلب العراق إمكانية دعمه في مجال توفير الأدوية الخاصة بعلاج وباء كورونا خلال هذا الأسبوع».  وأشاد السفير الدليمي، «بإنجازات وزارة الصحة المصرية في تطبيق التدابير الصحية الوقائية والعلاجية بأعلى المستويات في مواجهة فيروس كورونا، مثمنا، «دور الحكومة المصرية ووزارة الصحة والسكان في رعاية الجالية العراقية المقيمة وغير المقيمة في مصر، بعد العرض لما يواجهه البعض من أبنائها من المصابين بفيروس كورونا من صعوبات مادية في المستشفيات الخاصة من ناحية التكاليف، وذلك بالاستجابة السريعة بأن يعامل المواطن العراقي معاملة شقيقه المصري من خلال التعامل مع المستشفيات الحكومية في عموم مصر».
وشدد على «الإسراع في عقد اللجنة العراقية - المصرية العليا المشتركة في أسرع وقت ممكن، والمقرر عقدها في بغداد، كي تتمكن الجهات ذات العلاقة من تفعيل مذكرات وملفات التعاون الثنائي لما فيه خدمة ومصلحة الشعبين الشقيقين».
بدوره، ذكر مصدر في السفارة العراقية في القاهرة، لـ»الصباح»، ان « اجهزة تنفس وقياس درجة الحرارة وادوية علاجية ومستلزمات اخرى، ستصل الايام المقبلة مقدمة من الجانب المصري الشقيق، مؤكدا الاتفاق والتنسيق على عقد مؤتمر مشترك بين وزارتي الصحة المصرية والعراقية عن طريق تطبيق (زووم) الاسبوع المقبل».