الكعبي نسعى لوضع ستراتيجية للسياسة التشريعية

الثانية والثالثة 2020/07/08
...

بغداد / الصباح
 
 
أكد نائب رئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، أن الدولة ما زالت تعاني من التداخل ومحاولات لسحب الصلاحيات بين السلطات، وهذا غير دستوري.
وذكر بيان لمكتبه، تلقته «الصباح»، أن «الكعبي ترأس أمس اجتماعا موسعا بحضور المستشارين والمدراء العامين في البرلمان، لمناقشة آليات وبنود ستراتيجية السياسة التشريعية لمجلس النواب». 
وأوضح الكعبي، بحسب البيان، أن «الدستور العراقي نص على ان النظام السياسي المتبع هو نظام برلماني، وهناك مؤسسات عدة تتبع هذه السلطة، ولكن لاحظنا وجود تداخل ومحاولات لسحب بعض الصلاحيات من قبل السلطات الاخرى، وهذا خرق واضح للدستور ما كان ليحدث لو كانت هناك ستراتيجية واضحة لعمل مجلس النواب». 
واضاف، أن «هذا الاجتماع هو الاول لمناقشة مجموعة من المقترحات والدراسات والاوراق الخاصة بهذه الستراتيجية، مؤكدا انه يجب ان يكون للسلطة التشريعية رؤية واضحة، سواء للتشريع أو الرقابة أو الادارة، وهي اشبه بخارطة واضحة المعالم تسهل عمل الدورات النيابية المقبلة، بالاضافة الى انها ستعمل على منع ما يعرف بتشريع قوانين بشكل متسرع، لتظهر بعدها اختلالات تؤثر في عمل الدولة». 
وشدد عضو هيئة رئاسة البرلمان، على انه «في حال اقرار هذه الستراتيجية، فلن تكون إنجازا سياسيا أو انتخابيا، بقدر ما تكون إنجازا مهنيا رصينا، والمشاركة بشكل فعال مع منظومة البلدان التي تسير وفق النظام الديمقراطي البرلماني»، مبينا ان «الستراتيجية الجديدة ستتضمن العديد من الاليات التي ستعمل على مختلف مفاصل الدولة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وآليات للإصلاح ومحاربة الفساد، وتفعيل بعض القطاعات وانهاء العديد من المشكلات التي تعاني منها الدولة وتنعكس على المواطن».