قواتنا تواصل ملاحقتها لفلول الإرهاب وتقتل عناصر من {داعش}

الثانية والثالثة 2020/07/13
...

بغداد / الصباح / واع
 
تواصلُ القوات الأمنية عمليات أبطال العراق المرحلة الرابعة لملاحقة الارهابيين، اذ كشف الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، يحيى رسول، عن نتائج جديدة حققتها العمليات في محافظة ديالى، بينما عثرت مفارز مديرية مكافحة المتفجرات في الحشد الشعبي، على خمسة اوكار وثلاث عبوات ناسفة في ديالى خلال عمليات التطهير .
وقال رسول في بيان تلقته «الصباح»: إنّ «قيادة عمليات ديالى تمكنت من العثور على 3 اوكار لداعش». واضاف أن «القوات الامنية عالجت 14 عبوة خلال العملية وقتلت ارهابيا». في غضون ذلك، أكد قائد الفرقة المدرعة التاسعة اللواء الركن وليد خليفة مجيد، أنه سيتم بعد الانتهاء من عملية أبطال العراق توزيع القطاعات الأمنية بصورة صحيحة لسد الثغرات الموجودة. وقال مجيد، لوكالة الأنباء العراقية «واع»: إن «العمليات اشتركت بها قطعات كثيرة من الشرطة الاتحادية والجيش العراقي، متمثلة بالفرقة المدرعة التاسعة والفرقة الخامسة وعمليات ديالى والحشد الشعبي وجهاز مكافحة الإرهاب». واوضح أن «هذه العملية تستهدف بسط الأمن والاستقرار ضمن منطقة محافظة ديالى»، مشيرا إلى أنه «تم تفتيش ما يقارب 25 قرية ضمن هذه المنطقة، فضلا عن تفتيش الجانب الأيسر لبحيرة حمرين». وأشار إلى أن «العملية مستمرة وحققت أهدافا كثيرة ضمن هذه المنطقة»، مؤكدا أنه «بعد انتهاء العملية سيتم توزيع القطاعات بصورة صحيحة ومسك الثغرات الموجودة ومنع أي تواجد لعناصر داعش ضمن هذه المنطقة». في الاطار نفسه اعلنت خلية الاعلام الامني، أمس الاحد، ان سلاح الجو الفرنسي دمر كهفا تابعا لداعش في العراق. وقالت الخلية: ان «سلاح الجو الفرنسي ضمن التحالف الدولي، وبأمر من قيادة العمليات المشتركة، نفذ ضربة جوية ضمن عملية ابطال العراق بمرحلتها الرابعة». وبينت ان «الضربة اسفرت عن تدمير كهف وقتل عنصرين من عصابات داعش الارهابية، ضمن قاطع المسؤولية في هذه العملية». في تلك الاثناء، عثرت مفارز مديرية مكافحة المتفجرات في الحشد الشعبي، على خمسة اوكار وثلاث عبوات ناسفة في ديالى خلال عمليات تطهير لأكثر من 10 كم2. وذكر بيان لإعلام الحشد الشعبي أن «مفارز مديرية مكافحة المتفجرات في الحشد الشعبي عثرت على خمسة اوكار وثلاث عبوات ناسفة اثناء تنفيذ اليوم الثاني من عمليات ابطال العراق نصر السيادة الرابعة في ديالى». واشار الى ان «المفارز طهرت قرى إمام ويس، ونويدر، وفتشت قرية عين السمك وكاني ماشي بمساحة تزيد على 12كم2». بينما فكك اللواء الأول في الحشد الشعبي عبوتين ناسفتين في قاطع عمليات النفط خانة بديالى، فيما انفجرت الثالثة من دون اي خسائر. وذكر بيان آخر أن «مفارز مكافحة المتفجرات في اللواء الأول بالحشد الشعبي فككت عبوتين ناسفتين كانتا مزروعتين في شارع بجبال النفط خانة بمحافظة ديالى». وأوضح أن «عبوة ثالثة انفجرت على عجلة تابعة للواء من دون تسجيل خسائر بشرية او مادية». الى ذلك علق القيادي في الحشد الشعبي كمال الحسناوي على عملية استهداف اليات اميركية جنوب العراق، مؤكدا أن العمليات ستستمر والحكومة لا تستطيع فعل شيء لهذه العمليات وستكون مستهدفة اذا فعلت، بحسب تعبيره. وقال الحسناوي: إن «العراق يمر بمرحلة خطيرة جدا من خلال تواجد المحتل»، مستدركا أن «الجانب الاميركي لا يزال في العراق يحول بعثاته الدبلوماسية لقواعد عسكرية عن طريق وضع منظومات صد الصواريخ».
وبين أن «نصب منظومة الباتريوت في مبنى السفارة الاميركية ببغداد مخالف للأعراف والقوانين الدولية، وأعطى الشرعية للمقاومين بالقضاء على التواجد الأميركي» ،مبينا أنه «ما الداعي لوضع المنظومات اذا كان التواجد ليس عسكريا».