شركات استرالية ستباشر إنشاء مستشفيات في ثلاث محافظات

الثانية والثالثة 2020/07/15
...

بغداد / الصباح
 
 
كشفت وزارة الصحة والبيئة، عن تسجيل أعلى معدل شفاء يومي من فيروس "كورونا"، منذ انتشاره بالعراق، في حين اكدت أن شركات استرالية ستباشر انشاء مستشفيات في مدينة الصدر والديوانية وديالى.
وذكر بيان للوزارة، تلقته "الصباح"، ان "3784 شخصاً تماثلوا للشفاء التام من فيروس كورونا أمس الثلاثاء". وأضاف، أن  "المجموع الكلي لحالات الشفاء ارتفع إلى 50782 في عموم العراق". في تلك الاثناء، أكد وزير الصحة حسن التميمي، أن شركات استرالية ستباشر انشاء مستشفيات في مدينة الصدر والديوانية وديالى. وقال التميمي، خلال مؤتمر صحفي، في محافظة كربلاء المقدسة: إن"هناك مشاريع ستفتتح في عدة محافظات، منها المستشفى الألماني في النجف الأشرف والمستشفى التركي في الناصرية وميسان والبصرة"، لافتاً إلى أن "هناك مشاريع في بغداد، منها مستشفى حي العامل الذي بُدئ العمل به وبنسبة إنجاز عالية".
وأضاف وزير الصحة، أن "الشركات الاسترالية ستباشر خلال الأيام المقبلة العمل بمستشفيات منها مدينة الصدر في بغداد والديوانية وديالى بسعة 400 سرير"، مشيراً إلى أن"هناك توجهاً حكومياً حقيقياً لانجاز المشاريع المتلكئة وبإشراف مباشر من رئيس مجلس الوزراء لمتابعتها شخصياً". وأوضح أن"وزارة الصحة وبالتنسيق مع دائرة صحة كربلاء وضعت خطة لتشغيل مستشفى الإمام الحسن المجتبى في محافظة كربلاء المقدسة بآلية مميزة للحفاظ على البنية التحتية ،الذي يعدُّ إضافة نوعية"، مبينا أن"مستشفى الإمام الحسن يحتوي على 492 سريراً ولجميع الاختصاصات الطبية ومن ضمنها حوالي 70 سريراً للعناية المركزة بمواصفات عالية وبأحدث الأجهزة الطبية العالمية".
في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة والبيئة، تجهيز مؤسساتها الصحية بأكثر من 300 جهاز cpap لمواجهة الجائحة.
وافاد بيان اخر، بأن "الشركة العامة لتسويق الادوية والمستلزمات الطبية، اعلنت مباشرتها بتجهيز مؤسساتها الصحية بأجهزة الـ cpap لتعزيز قدرتها على مواجهة جائحة كورونا، وانقاذ الحالات الحرجة من  المصابين بالفيروس المستجد".
وأكد، أنه "سيتم توزيع اكثر من 300 جهاز cpap بين عموم مؤسساتها الصحية وبحسب الاحتياج". الى ذلك، اعلنت وزارة الصحة، وصول الوجبة الثانية من المستلزمات الطبية والوقائية المقدمة من جمهورية هنغاريا.
واوضح بيان الوزارة، ان "الوجبة الثانية من المستلزمات الطبية والوقائية المقدمة من جمهورية هنغاريا وصلت على متن طائرة عراقية عسكرية". واضاف، ان "ذلك جاء بمساهمة الشيخ فيصل العبد الله الزبيدي وتواصله مع التجار العراقيين في هنغاريا وبحضور سفير هنغاريا اتيلا تار ، وممثل الامانة العامة لمجلس الوزراء ومدير قسم المخازن في (كيماديا)و المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والبيئة سيف البدر". 
وبين، ان "هذه الوجبة الثانية التي يتم تسلمها من جمهورية هنغاريا الصديقة في اطار التعاون الصحي المشترك ودعم العراق لمواجهة جائحة كورونا"، مقدما"الشكر لجمهورية هنغاريا لهذه المبادرة ولكل المبادرات التي من شأنها تجاوز العراق للجائحة والتي يمر بها العالم".
ودعا البيان، الى "ضرورة تكاتف الجهود للقضاء على هذا الوباء،و ثمنت وزارة الصحة جهود وزارة الدفاع وطاقم الطائرة العسكرية الذي قام بايصال هذه المستلزمات الى العراق". 
بينما، حذرت مفوضية حقوق الانسان في العراق، من تحول السجون الى بؤرة لوباء كورونا. وقال عضو المفوضية علي البياتي، في تصريح صحفي، انه "مع الاسف الشديد، الملاحظ في كل قضايا حقوق الانسان، هناك دائما اهمال للدعوات والتحذيرات والمناشدات، خصوصاً نحن منذ بداية ازمة كورونا حذرنا من تحول السجون الى بؤرة لفيروس كورونا، وصعوبة السيطرة عليها، باعتبارها اماكن مغلقة والاجراءات الصحية غير متوفرة، لكن رغم ذلك لم نر اي اجراءات حكومية جدية، واليوم دخل الفيروس الى السجون".
وبين البياتي، انه "لغاية الآن سجلت أكثر من (100) حالة ونعتقد ان الأيام المقبلة، ستكون هناك اضعاف لهذه الارقام، بسبب عدم وجود جدية لانقاذ وضع السجون، كما تم تسجيل حالة وفاة واحدة لسجين بفيروس كورونا في محافظة البصرة".
وأضاف، ان "عملنا هو المطالبات والمناشدات، ثم بعدها سيكون هناك تحرك لإحالة دعوى ضد الجهات المعنية لانتهاك حقوق الانسان"، لافتا الى ان "قضية السجون رغم خطورتها، لكنها سهلت المعالجة، فعدد السجناء (64) الف شخص ووزارة الصحة بإمكانها عمل مساحات لكل هؤلاء السجناء، وعزل المصابين، للتمكن من السيطرة على الوباء في داخل السجون".