الغلاب تطالب هيئة الآثار بالتحرك لاسترجاع الأرشيف اليهودي

الثانية والثالثة 2020/07/28
...

بغداد / الصباح 
 
 
 
شددت رئيسة لجنة الثقافة والسياحة والآثار النيابية، سميعة الغلاب، على ضرورة التزام الإدارات المحلية بالحفاظ على المواقع الأثرية، مطالبة بتكثيف الاجراءات المتعلقة باسترجاع الاثار العراقية، وبضمنها الأرشيف اليهودي. 
وذكر بيان للدائرة الإعلامية لمجلس النواب، تلقته "الصباح" ان "الغلاب التقت رئيس هيئة الاثار التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والاثار محسن صدخان في مقر الهيئة، وبحثت معه، السبل القانونية الكفيلة باسترجاع الاثار العراقية". 
واكدت الغلاب، خلال اللقاء الذي حضره ايضا اعضاء اللجنة النيابية، أن "الآثار ومواقعها، هي عنوان الهوية الوطنية عبر حقب التاريخ التي يجب الحفاظ على إدامتها بالطرق العلمية الرصينة، مشددة على ضرورة التزام الإدارات المحلية بالحفاظ على المواقع الأثرية ورفع جميع اشكال التجاوزات التي تمس أو تشكل خطراً على كيانها، وبما يحميها من التلف والعبث والسرق".
كما تم التشديد خلال اللقاء، على اتباع الطرق التقنية في الإحصاءات وأرشفة جميع المواقع الأثرية ومقتنيات المتاحف والمخطوطات وتوثيقها ألكترونياً وتسخير التكنلوجيا لأجل حمايتها وسلامتها و عرضها بالطرق 
المثلى.
وطالبت اللجنة النيابية، رئيس الهيئة بتكثيف الاجراءات المتعلقة باسترجاع الاثار العراقية من ضمنها الأرشيف اليهودي الذي تماطل الولايات المتحدة الامريكية في تسليمه.
كما ناقش الاجتماع الاهتمام بالمواقع الأثرية والتراثية خاصة المدرجة على لائحة التراث العالمي ومراقبة تنفيذ الشروط التي تضمن بقاءها على اللائحة خاصة مدينة بابل الأثرية والأهوار.
واختتم الاجتماع بالتأكيد على مراقبة الإنفاق والتخصيصات المالية المرصودة للآثار والتراث والعقود المبرمة مع الشركات المنفذة والتراخيص التنقيبية وأن اللجنة ستتابع عن كثب عمل هيئة الاثار لأجل النهوض بمواقعنا الأثرية العريقة و تراثنا الثمين و مقتنياتنا الأثرية.