مدربو المنتخبات الآسيوية يكتبون التاريخ ويحلمون بمعانقة المجد

الرياضة 2019/01/08
...

كوالالمبور/ متابعة الصباح
تعد بطولة كأس أمم آسيا لكرة القدم 2019 في الإمارات منصة لبروز المدربين كما هو الحال بالنسبة لأفضل لاعبي القارة. مع انطلاق ركلة بداية منافسات البطولة القارية، من خلال مباراة الافتتاح التي جمعت منتخبي الإمارات المُضيف وجاره البحريني، وتواصل مباريات مرحلة المجموعات، فإن الاتحاد الآسيوي ألقى نظرة على المدراء الفنيين الـ24 الذين يقودون أفضل المنتخبات المتنافسة في أكبر وأهم بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على الإطلاق.
سيكون هناك العديد من الوجوه الجديدة في قيادة المنتخبات المشاركة البطولة القارية، بما في ذلك، ثلاثة من ضمن خمسة منتخبات آسيوية ظهرت في نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، قامت باستقطاب مدربين جدد.
وفي هذا السياق، سنسلط الضوء على مدربي المنتخبات في المجموعات الستة.
ستكون أعين الجماهير المحلية مُسلطة على المجموعة الأولى مع وجود المدرب الإيطالي ألبيرتو زاكيروني البالغ من العمر 65 عاماً، والذي من المتوقع أن يقود المُضيفين للمجد القاري على أرضهم، لاسيما بعد أن حلّ الأبيض الإماراتي في مركز الوصيف خلال آخر مرة أقيمت فيها منافسات بطولة كأس آسيا في الإمارات وذلك في العام 1996.
مسؤولية المنتخب التايلاندي ستكون بقيادة المدرب المساعد سيريساك يودياردثاي بعد اقالة ميلوفان راجيفاتش البالغ من العمر 64 عاماً، والذي تولى مهمته منذ نيسان 2017، اثر خسارته الكبيرة أمام الهند باربعة اهداف مقابل هدف وحيد.
كان الإنكليزي ستيفان كونستانتين، البالغ من العمر 56 عاماً، يتحمل مسؤولية تدريب منتخب الهند منذ عام 2015، بعد أن سبق له تدريب المنتخب القادم من جنوب آسيا خلال الفترة من 2002 إلى 2005.
التشيكي ميروسلاف سوكوب، 53 عاماً، هو رابع مدرب في المجموعة الأولى، وهو الذي تولى مسؤولية تدريب منتخب البحرين منذ تموز 2016، بعد أن كان مدرباً للمنتخب اليمني في وقت سابق.
 
المجموعة الثانية
أستراليا، سوريا، فلسطين، الأردن 
المنتخب الأسترالي يسعى للدفاع عن لقبه في بطولة كأس آسيا، بقيادة المدرب غراهام أرنولد البالغ من العمر 55 عاماً، والذي تم تعيينه بعد نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، برغم الخسارة غير المتوقعة أمام الأردن في الجولة الأولى.
سوريا، التي عادت إلى نهائيات كأس آسيا لكرة القدم بعد غيابها عن نسخة 2015، يقودها المدرب بيرند ستانغ ذو الخبرة العالية، والبالغ من العمر 70 عاماً، مع اقتناع المدرب الألماني باعتزاله التدريب مع منتخب نسور قاسيون. 
نور الدين ولد علي البالغ من العمر 46 عاماً هو الرجل الذي تعول عليه فلسطين ليقودهم إلى الأدوار الإقصائية، وكان المدرب الجزائري من بين المدربين الذين تم تعيينهم بعد انتهاء التصفيات في آذار الماضي.
فيتال بوركيلمانز، 55 عاماً، هو مدرب جديد آخر، بعد أن عيّنه الاتحاد الأردني لكرة القدم في أيلول الماضي. ويتمتع المدرب البلجيكي بخبرة واسعة، حيث عمل مساعد مدرب مع المنتخب البلجيكي بقيادة المدير الفني مارك فيلموتس خلال الفترة من 2012 إلى 2016.
 
المجموعة الثالثة
كوريا الجنوبية، الصين، الفلبين، جمهورية قيرغيزستان 
وضعت كوريا الجنوبية ثقتها في المدرب باولو بينتو، البالغ من العمر 49 عاماً، بعد أن أنهت مشوارها في نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا بالفوز 2-0 على ألمانيا التي خرجت معها من دور المجموعات. حقق المدير الفني السابق للمنتخب البرتغالي نتائج جيدة حتى الآن، حيث لم يخسر منتخب محاربي التايغوك في ست مباريات لعبها منذ تعيينه.
مارتشيللو ليبي، البالغ من العمر 70 عاماً، الذي قاد إيطاليا للفوز بلقب كأس العالم عام 2006، يشرف على تدريب منتخب الصين منذ عام 2016، وستكون خبرته في غاية الأهمية، حيث يسعى الآسيويون الشرقيون إلى وضع بصمتهم على بطولة كأس آسيا 2019 في الإمارات.
السويدي زفن غوران إريكسون، البالغ من العمر 70 عاماً، يشرف على تدريب المنتخب الفلبيني في أول ظهور له في بطولة كأس آسيا لكرة القدم، حيث كان لدى المدير الفني السابق للمنتخب الإنكليزي تأثيراً إيجابياً مع منتخب الفلبين الذي وصل إلى قبل نهائي بطولة آسيان 2018.
كان ألكساندر كريستينين، البالغ من العمر 40 عاماً، المدير الفني لمنتخب جمهورية قرغيزستان منذ عام 2014، وجدد الاتحاد القرغيزي الثقة به من خلال قيادة المنتخب القادم من وسط آسيا إلى نهائيات كأس آسيا لكرة القدم لأول مرة في تاريخه.
 
المجموعة الرابعة
العراق وإيران وفيتنام واليمن
يقود مساعي منتخب إيران الرامية للفوز بلقب كأس آسيا للمرة الأولى له منذ عام 1976 المدرب البرتغالي كارلوس كيروش البالغ من العمر 65 عاماً، والذي يشرف على تدريب المنتخب الإيراني منذ عام 2011، وذلك بعد أن قادهم خلال نسختين من بطولة كأس العالم لكرة القدم.
المدرب سريتشكو كاتانيتش صاحب الخبرة العالية هو الرجل الذي كُلف لقيادة منتخبنا الوطني في نهائيات كأس آسيا 2019، حيث تم تعيين المدرب السلوفيني البالغ من العمر 55 عاماً في أيلول الماضي. ويحظى كاتانيتش بالاحترام في بلاده لقيادته المنتخب السلوفيني إلى نهائيات كأس العالم 2002 للمرة الأولى في تاريخه. 
يقود المدرب الكوري الجنوبي بارك سانغ-هيو البالغ من العمر 59 عاماً فيتنام لتحقيق نتائج إيجابية منذ توليه منصب المدير الفني للمنتخب الأول، حيث قاد المنتخب الفيتنامي تحت 23 عاماً لاحازه المركز الثاني في بطولة آسيا 2018 في كانون الثاني الماضي، وكذلك بلوغ الدور قبل النهائي في دورة الألعاب الآسيوية 2018 في إندونيسيا. وقد تأهل المنتخب الفيتنامي الأول إلى الدور قبل النهائي من بطولة آسيان لعام 2018، وبقيادة المدرب الكوري الجنوبي يسعى منتخب فيتنام للحصول على لقب ثانٍ في هذه البطولة الإقليمية قبيل الحصول على أفضل النتائج قاريا.
المدرب السلوفاكي جان كوسيان، البالغ من العمر 60 عاماً، هو آخر مدرب يتم تعيينه على مستوى المنتخبات المشاركة في البطولة القارية في الآونة الأخيرة، وذلك بعد توليه مسؤولية تدريب منتخب اليمن في تشرين الأول. ويعد المنتخب القادم من غرب آسيا منتخب آخر من أصل ثلاثة مشاركين لأول مرة في نهائيات كأس آسيا (منتخب جنوب اليمن تأهل في عام 1976). وسيسعى كوسيان الذي تنقل كثيراً بين البلدان إلى قيادة فريقه إلى الأدوار الإقصائية. 
 
المجموعة الخامسة
السعودية وقطر ولبنان وكوريا الشمالية
قدرة خوان أنطونيو بيتزي على جعل السعودية تتعافى من خسارتها 0-5 أمام روسيا في مباراتها الافتتاحية لكأس العالم 2018، لتنهي مشوارها بانتصار 2-1 على مصر، يعني أن المدرب الإسباني البالغ من العمر 50 عاماً قادر على قيادة الصقور الخضراء للحصول على لقب كأس آسيا للمرة الرابعة. كان فيليكس سانشيز، 43 عاماً، جزءاً من المنتخبات القطرية منذ عام 2006، وعُيّن مديراً فنياً للمنتخب الأول بعد أن أثبت الإسباني نفسه مع منتخب تحت 19 عاماً، الذي فاز معه بلقب بطولة آسيا تحت 19 عاماً. وقاد منتخب تحت 23 عاماً لنيل الميدالية البرونزية في بطولة آسيا تحت 23 عاماً في كانون الثاني الماضي.  سيقوم ميودراغ رادولوفيتش البالغ من العمر 51 عاماً بالتخطيط لمشوار منتخب لبنان في نهائيات البطولة القارية، حيث كان المدرب المونتينيغري قد تولى مهمة الإشراف على تدريب المنتخب اللبناني منذ عام 2015، وقاد الفريق لاحتلال صدارة مجموعته في التصفيات متقدماً على كوريا الشمالية وهونغ كونغ وماليزيا.
منتخب كوريا الشمالية الذي سيشارك في نهائيات كأس آسيا للمرة الثالثة على التوالي، سيخوض النسخة الحالية من البطولة القارية بقيادة المدرب كيم يونغ-جون، وذلك في الوقت الذي يحاول فيه المنتخب القادم من شرق آسيا التأهل إلى الأدوار الإقصائية.
 
المجموعة السادسة
اليابان، عُمان، أوزبكستان، تركمانستان 
كان هاجيمي مورياسو هو الرجل الذي تحولت إليه اليابان بعد أن أنهت مشوارها في نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018 في روسيا من دور الـ16، كما أن اللاعب الدولي السابق يقود منتخب الساموراي الأزرق باقتدار ولم يخسر معه في خمس مباريات منذ توليه المسؤولية. ويأمل المشجعون اليابانيون أن يستمر منتخب بلادهم في تعزيز رقمه القياسي من خلال تحقيقه لقب كأس آسيا للمرة الخامسة في تاريخه.
سيحاول المدرب بيم فيربيك، والبالغ من العمر 62 عاماً، قيادة منتخب عُمان إلى الأدوار الإقصائية، حيث أن المدرب الهولندي يتمتع بخبرة للقيام بذلك لاسيما بعد وصوله إلى مستويات عالية في وقت سابق، بما في ذلك قيادة منتخب كوريا الجنوبية لاحتلاله المركز الثالث في كأس آسيا 2007. كما قاد منتخب عُمان إلى لقب كأس الخليج في عام 2017.  المنتخب الأوزبكي، وبعد فشله في التأهل لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، فقد أعطى المدرب هيكتور كوبر، البالغ من العمر 63 عاماً، التفويض لقيادته خلال السنوات الأربع المقبلة. وكان الأرجنتيني هو المدير الفني للمنتخب المصري على مدار السنوات الثلاث الماضية، وغادره بعد مونديال روسيا 2018. سيحضر المدرب يازغولي هوجاغليديو، 41 عاماً، من فريق التين اسير الذي أحرز المركز الثاني في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي 2018 ، ويسعى هوجاغليديو إلى قيادة منتخب تركمانستان إلى بلوغ الأدوار الإقصائية من بطولة كأس آسيا 2019 في ثاني ظهور له في النهائيات.