مختصون يؤكدون تصاعد أداء منتخبنا تحضيراً للقاء إيران

الرياضة 2019/01/14
...

بغداد / طه كمر / حيدر كاظم
بعد أن أعاد اسود الرافدين ثقة الملايين من المتابعين لهم اثر فوزهم العريض على منتخب اليمن بثلاثية نظيفة ، ينتظرهم لقاء مهم يوم غد الأربعاء يتجلى بمواجهتهم منتخب ايران الذي وصفه أكثر من محلل بالمنافس الشرس على اللقب ، وعن هاتين المباراتين استطلعت (الصباح الرياضي) آراء المختصين بالشأن الكروي ليدليا بدلوهما إزاء ما تقدم وما ينتظر تقديمه خلال الأيام القادمة فكان أول المتحدثين مدرب فريق الكرخ كريم سلمان الذي قال بهذا الخصوص: مباراة اليمن اعتقد كانت أفضل بكثير من سابقتها من حيث التشكيل، فكان هناك رغبة لدى اللاعبين لانتهاج أسلوب المناولات القصيرة ومحاولة سحب الفريق اليماني الى ساحة الفريق العراقي لفتح الثغرات ومحاولة الهجوم لطرق المرمى.
وأضاف ان هذا لم يتحقق أغلب الأوقات بسبب تراجع لاعبي اليمن الى المناطق الخلفية للحفاظ على المرمى من الهجمات العراقية، مبينا ان هذا الأسلوب بقي حتى نهاية المباراة بحكم تواجد الفريق اليمني في المناطق الدفاعية ومحاولة لاعبينا سحبهم الى ساحة لعب الفريق العراقي.
ولفت سلمان الى ان المباراة القادمة سنلاقي فيها فريقا يلعب بأسلوب مختلف تماما يتجسد بالهجوم الدائم، ما يحتم على لاعبينا اللعب بطريقة مغايرة تماما، مشيرا الى ان الانتقال من الدفاع الى الهجوم يجب ان يكون بطريقة الهجوم المعاكس السريع واللعب للأمام وليس البناء القصير والكرات العرضية.
وشدد سلمان على أن تكون الجرأة بالانتقال للأمام حاضرة لإجبار الفريق الإيراني على تخفيف الزخم الهجومي على فريقنا، ما يؤدي ذلك الى أن تكون المباراة متوازنة من الطرفين، مؤكدا ان على لاعبينا أن يعوا جيدا حالة ممارسة العودة السريعة للمناطق الدفاعية، وتقليل المساحات لمنع الفريق الإيراني من استغلال الفراغات وتشكيل الخطورة على مرمى منتخبنا الذي سيكون بهذا الأسلوب في منأى عن تهديدات الهجوم المنافس.
وقال المدير الاداري لفريق الشرطة هاشم رضا : ان الفوز الذي تحقق على منتخب اليمن أعاد الثقة لدى الجميع بلاعبينا الذين لم يقصروا بأداء واجباتهم ولم يبخلوا بتقديم أدنى جهد من أجل العراق ، لكن لكل مباراة ظروفها الخاصة والتي جعلت من المباراة الاولى أمام فيتنام صعبة برغم تحقيقنا الفوز فيها.
وأضاف ان الفوز في أي مباراة بغض النظر عن أهميته سوف يمنح اللاعبين جرعة معنوية عالية لتقديم الأفضل في قادم المباريات، وهذا ما سيؤكد جدية لاعبينا في المباريات المقبلة بعد أن بدأ مستواهم الفني بالتصاعد من مباراة الى أخرى.
وأكد رضا ان المباراة المقبلة التي سيواجه فيها منتخبنا نظيره الايراني ، ستختلف تماما عن سابقاتها كونها ستمنح الفائز فيها البطاقة الاولى عن المجموعة الرابعة التي ستمهد له الطريق لبلوغ دور الثمانية كون الأول في المجموعة سيلاقي الثالث من إحدى المجموعات الثانية والخامسة والسادسة، وهنا ستكون المهمة فيها نوع من السهولة على العكس مما سيلاقي فيه الفريق الخاسر بطل المجموعة الخامسة أي منتخب السعودية بكل تأكيد.
واكد المدرب هادي مطنش ان نتيجة مباراة اليمن كانت متوقعة مبينا ان فريقنا ما زال يعاني من قلة حيازة الكرة ويفتقر الى اللعب المنظم، اما قوته فتكمن في إمكانية اللاعب مهند علي الذي قاده لتحقيق فوزين متتاليين على فيتنام واليمن، مضيفا ان علي عدنان المحترف مع اتلانتا الايطالي لم يظهر بصورته المعهودة حتى الان.
واشار الى ان اداء منتخبنا امام اليمن تحسن بعض الشيء عما قدمه في لقاء فيتنام الافتتاحي موضحا ان المباراة المقبلة امام ايران تعد الاختبار الحقيقي لفريقنا في البطولة الاسيوية على الرغم من ضمانه التأهل الى الدور الثاني.
وتابع مطنش حديثه قائلا: ان مباراتنا امام ايران صعبة جدا لما يمتلكه المنافس من اسماء مميزة في صفوفه وستكون نتيجتها مؤثرة معنويا على مستقبل منتخبنا، وستكون عوامل الحيازة على الكرة واللعب بتركيز عال واستثمار الفرص المتاحة اهم نقاط ايقاف خطورة الفريق الايراني والخروج من المواجهة بالنقاط الثلاث وبالتالي تصدر المجموعة بجدارة واستحقاق.
واشاد المدرب رشيد سلطان بالمهاجم مهند علي كونه اسهم في حصول فريقنا على 6 نقاط، كونه اعتمد على نفسه وسجل هدفين ثمينين من تسديدتين بعيدتين عن المرمى.
 واضاف قائلا: ان طريقة لعب منتخبنا ليست سيئة ولكن عليه ان يحذر الفريق الايراني الذي يختلف جذريا عن فيتنام واليمن، منوها بان الخسارة في الجولة الثالثة لا سمح الله ستضعنا في وصافة المجموعة وهو ما يعني ملاقاة السعودية او قطر في دور الـ16 وبالتالي الخروج المبكر من المسابقة القارية لان كرتنا تعاني من ضعف الخط الخلفي والاخضر والعنابي يمتازان باللعب السريع، داعيا الجهاز الفني الى ايجاد الحلول ومعالجة الجوانب السلبية معتمدا على مراجعة اشرطة مبارياتنا في الدور الاول، لان الخطا ممنوع في المرحلة المقبلة.
واكمل سلطان ان الخطة المناسبة لمنتخبنا باعتقادي اللعب بطريقة (4-2-3-1)، واللاعبون هم جلال حسن حارسا للمرمى وعلاء مهاوي وهمام طارق وسعد ناطق واحمد ابراهيم وصفاء هادي وامجد عطوان وبشار رسن واحمد ياسين ومحمد داود وفي المقدمة مهند علي، مؤكدا ان هذه التشكيلة ستصنع الفارق في اللقاءات المقبلة.