«عصابات الرأس» تكتشف تركيز التلاميذ

الصفحة الاخيرة 2019/01/23
...

كرس باينس
ترجمة: انيس الصفار                                               
في الصين جُرّب على الألوف من تلاميذ المدارس نوعٌ من عصابات الرأس مخصصٌ لمراقبة مستوى التركيز لدى التلميذ عن طريق قراءة إشارات الدماغ، وقد تستخدم هذه الأجهزة قريباً على ملايين التلاميذ والطلبة في مختلف أنحاء الصين، كما تقول شركة التكنولوجيا الأميركيَّة التي وضعت تصميمها.
تقول شركة "برين كو" التي مقرها ولاية ماساشوستس، وهي شركة حديثة التأسيس: إنَّ عصابة الرأس المعروفة باسم "فوكاس 1" يمكن أنْ تساعد المدرسين على تمييز الطلبة الذين يحتاجون الى مساعدة إضافيَّة أكثر من غيرهم.
إلا أنَّ علماء الأعصاب يشككون في فعالية هذه الأجهزة، كما أنَّ التقنية نفسها أوجدت هواجس تتعلق بالخصوصيَّة.
تعتمد عصَّابة الرأس المذكورة على مستشعرات من النوع المستخدم في التخطيط الكهربائي للدماغ من أجل التقاط مستوى نشاط الدماغ حين يكون الشخص صاحب العصابة منهمكاً في عمل أو مهمة.
تقول مجلة "نيوساينتست" إنَّ 10 آلاف تلميذ تتراوح أعمارهم بين 10 سنوات و17 سنة وضعوا عصابات من هذا النوع على رؤوسهم مؤخراً في الصين. بعد ذلك أخذ المدرسون يراقبون مستوى انتباه التلاميذ باستخدام تطبيق خاص يستقبل المعلومات من عصابات الرأس. الى جانب ذلك هناك أضواء في الجزء الأمامي من الجهاز تضيء هي الأخرى بألوان مختلفة يستدل منها على تفاوت مستويات التركيز لدى التلاميذ وتؤشر للكادر التدريسي الطلبة الذين لا يولون الدرس انتباهاً كافياً.
لأجل تحسين مستويات التركيز جعل التلاميذ يمارسون ألعاباً معينة على هواتفهم الذكية لمدة 25 دقيقة يومياً عند عودتهم الى منازلهم.
يقول "بايشنغ هان" مؤسس شركة "برين كو" وكبير مديريها التنفيذيين إنَّ التجربة أسفرت عن تحسن ملموس في درجات التلاميذ المشاركين كما قلَّ الوقت الذي صاروا ينفقونه في أداء الواجب البيتي.
 
عن صحيفة الاندبندنت