في نصف النهائي.. ايران الأقوى والياباني الأكثر تنظيماً

الرياضة 2019/01/27
...

بغداد/ علي الباوي
تنطلق اليوم وغدا منافسات الدور نصف النهائي لبطولة كاس الامم الاسيوية المقامة حاليا في الامارات، اذ يلاقي اليوم في الساعة الخامسة بتوقيت بغداد، منتخب ايران نظيره الياباني، في حين يواجه غدا في التوقيت نفسه، مضيف البطولة الامارات الفريق القطري.
ويرى الكثير من المراقبين ان لقاء ايران واليابان يعد نهائيا مبكرا، لما يمتلكه الفريقان من مقومات تؤهلهم لحصد اللقب، حيث يعول الايرانيون على قوتهم الهجومية بقيادة المهاجم الشاب سردار ازمون الذي يقدم بطولة مميزة وكان سببا رئيسا في وصول الفريق الى هذه المرحلة، فضلا عن صلابة مدافعيه ونظافة شباكه الذي يحرسها علي رضا بيرانفاند، وتبدو فرصة المنتخب الايراني للوصول الى النهائي هي الاقرب، عطفا على المستوى المتدني الذي ظهر به الفريق الياباني خلال هذه النسخة.
ومن خلال النتائج المتحققة للفريقين في طريقهما الى الدور نصف النهائي نرى ان حظوظ ايران كبيرة لبلوغ النهائي، حيث يأمل ابناء المدرب البرتغالي كيروش تحقيق انجاز طال انتظاره، فمنذ 43 عاما لم يستطع الفريق الايراني الوصول الى المباراة النهائية، واذا ما تحقق له ذلك فسيكون اللقب هو الرابع في هذه المسابقة بعد اعوام 1968 و1972 و1976.
في المقابل يطمح المنتخب الياباني بتغيير الصورة التي بدأ بها البطولة وحصد اللقب الخامس في مسيرته في كاس اسيا بعد تتويجه للاعوام  1992و2000 و2004 و2011.
ولم يقدم ابناء الساموراي في النسخة الحالية المستوى الذي يؤهلهم ليكونوا طرفا في النهائي، لاسيما انهم بلغوا هذا الدور بصعوبة بالغة، واذا ما ارادوا المضي قدما فعليهم بذل المزيد من الجهد كونهم سيلاقون فريقا متكاملا من حيث القوة في جميع خطوطه.