اتفاق عراقي مصري على التعاون في مجال التعليم

الثانية والثالثة 2023/01/24
...



 القاهرة: إسراء خليفة  

 

بحث سفير العراق في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربيّة، أحمد نايف الدليميّ، أمس الاثنين، خلال لقائه رئيس جامعة القاهرة محمد عثمان الخشت، آفاق تعزيز التعاون الثنائي في مجال التعليم، لتدعيم العلاقات العلمية والثقافية بين الجامعات العراقية - المصرية وخاصة جامعة القاهرة.  

وأكد الدليميّ، خلال زيارته لجامعة القاهرة ولقائه رئيسها "على ضرورة  تبادل الزيارات بين رؤساء الجامعات العراقية والمصرية وتوقيع مذكرات تفاهم بين الطرفين للاستفادة من الخبرات العلمية المختلفة".

ونقل الدليمي "تحيات وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي"، مشيراً إلى "حرص الوزارة على تعزيز التعاون الثنائي في مجال التعليم مع دولة مصر العربية الشقيقة".

وناقش الدليمي "عدداً من المعوقات التي تواجه الطلبة العراقيين الدارسين في مختلف كليات الجامعة وتم الاتفاق على آليات تذليلها".

وأعرب عن "شكره وتقديره لإدارة الجامعة لما تبذله من دعم للطلبة العراقيين الوافدين فيها، وتوفير الرعاية والخدمات المختلفة لهم، معبراً عن رغبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق لعمل توأمة مع الجامعات المصرية"، مؤكداً "حرص الطلبة العراقيين على نيل الشهادات من الجامعات المصريّة خُصوصاً جامعة القاهرة العريقة؛ لمكانتها العلميّة المرموقة، بالإضافة إلى أهمّية التواصل العلميّ والثقافيّ بين البلدين".

من جانبه، رحب رئيس جامعة القاهرة بـ"سفير العراق، والوفد المرافق له، وقدم نبذة موجزة عن رؤية ورسالة الجامعة وكلياتها وأقسامها، والأدوار التعليمية والبحثية والمجتمعية التي تُقدمها"، مشيراً إلى أن "إدارة الجامعة تولي اهتماماً كبيراً بالطلبة العراقيين الوافدين الدارسين فيها وتعهد بتذليل العقبات أمام أبنائنا الطلبة، كما بين بأنه سيتم توجيه دعوات لرؤساء عدد من الجامعات العراقية الرصينة".


تحرير: مروة ستار