العتبة الحسينية تنشئ أكبر مشروع متكامل للثروة الحيوانية في السماوة

الثانية والثالثة 2023/03/19
...

  بغداد: شذى الجنابي


تعمل العتبة الحسينية المقدسة خلال المدة المقبلة على إنشاء أكبر مشروع متكامل لانتاج وتنمية الثروة الحيوانية ضمن صحراء مدينة السماوة وبمساحة 200 ألف دونم.

وقال مدير قسم التنمية الزراعية في العتبة الحسينية المقدسة قحطان عوز بتصريح لـ"الصباح": إن العتبة تعتزم إنشاء مشروع جديد للثروة الحيوانية في صحراء مدينة السماوة وبمساحة تقرب من 200 ألف دونم، مضيفاً أن المشروع يتضمن محطات للأبقار ومعمل لصناعة الألبان بانتاجية عالية. 

وأضاف أن المشروع ستتم المباشرة بإنشائه بعد الانتهاء من جميع الإجراءات الرسمية الخاصة بذلك وبتوجيه ودعم من وزير الزراعة، من خلال تخصيص مساحات شاسعة من الأراضي الصحراوية، مع توفير التقانات الحديثة إسهاماً بتوفيرالأمن الغذائي. وبين عوز أن العتبة تعمل في الوقت الحالي على إيجاد البدائل لتأمين ري محصول الحنطة من أجل دعم السلة الغذائية، فضلاً عن الاهتمام بزراعة محصولي فول الصويا والبطاطا، كاشفاً عن وجود مركز تسويقي لتعليب الخضر تابع للعتبة ومراكز أخرى لبيع الخضر والأسماك بالجملة لكربلاء والمحافظات الأخرى.

وكشف عن تنفيذ العتبة ومنذ أعوام لخطة ستراتيجية لدعم السلة الغذائية، ورفد السوق بالمنتجات الحيوانية والنباتية، فضلاً عن عدد من المشاريع وبتمويل ذاتي منها زراعة الخضرالمحمية بالبيوت البلاستيكية بمساحة 1000 دونم باستخدام الأسمدة العضوية، والمرشَّات المحورية والثابتة. وتابع مدير قسم التنمية الزراعية أن العتبة تمتلك أيضاً مشروع سيد الشهداء لاستغلال الأراضي الصحراوية بقضاء عين التمر والخاص بزراعة المحاصيل الستراتيجية باستخدام تقنيات الري الحديثة وباعتماد مياه الآبار كمشروع زراعة الحنطة بمساحة خمسة آلاف دونم اعتماداً على الآبار وحالياً تحتاج إلى استمرارعمليات الري بالرش، والمباشرة بالرية الثالثة في العاشر من نيسان المقبل، أما رية الفطام فتتم في الـ 15 نيسان عند اكتمال السنبلة.

تحرير: مصطفى مجيد