إطلاق مشروع التمكين الاقتصادي في ذي قار

الثانية والثالثة 2024/01/25
...

 بغداد: بتول الحسني


تستعد وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لإطلاق مشروع التمكين الاقتصادي لمستفيدي شبكة الحماية بمحافظة ذي قار، لتمكينهم بمجالات الزراعة والماشية والدواجن والصناعات الحرفية وبالتنسيق مع البنك الدولي.

وقال مدير عام دائرة العمل والتدريب المهني بالوزارة أسامة مجيد الخفاجي بتصريح لـ"الصباح": إنَّ وزارته استكملت جميع خطوات إطلاق برنامج الشمول الاقتصادي لمستفيدي شبكة الحماية بمحافظة ذي قار بالتنسيق مع البنك الدولي، والتي تستهدف فئة القادرين على العمل والمشمولين بالرعاية الاجتماعية بتمكينهم اقتصادياً في مجالات الزراعة والماشية والدواجن والصناعات الحرفية، لاسيما بمناطق الأهوار.

وبين أنَّ المشروع سيكون تجريبياً بمراحله الأولى، إذ سيعتمد على مؤشر قياس الأثر ليتم على أساس ذلك الانتقال إلى المراحل القادمة لتعميمه بين باقي المحافظات من خلال توفير الدعم اللازم، باعتماد برامج وأفكار جديدة لبناء القدرات والتدريب في المجالات الفنية المتخصصة.

وأضاف الخفاجي أنَّ ذلك سيسهم أيضاً بتحسين المهارات المهنية وزيادة المعرفة في دعم ومراقبة المشاريع الصغيرة وفهم مؤشرات سوق العمل وأساسيات العرض والطلب فيه بما يخدم الفئات المستفيدة من خدمات الوزارة بشكل عام ودائرة العمل والتدريب المهني بشكل خاص تنفيذاً للبرنامج الحكومي واستناداً إلى قوانين العمل النافذة.

وبين أنَّ وزارته هي الجهة القطاعية المسؤولة عن تدريب وتأهيل الباحثين عن العمل والفئات الأخرى، كونها تحوي مراكز للتدريب المهني ببغداد والمحافظات، ومهمتها تطوير مهاراتهم لإيجاد فرص العمل بالقطاع الخاص، مع إمكانية منحهم القروض الميسرة المدرة للدخل لإنشاء مشاريعهم الخاصة، منوهاً بضرورة وجود مراكز مهنية حديثة ومناهج تدريبية متقدمة، لتلبية متطلبات التأهيل والتدريب والتوظيف بالقطاع الخاص.


تحرير: مصطفى مجيد