تخليداً لذكراه.. ياس خضر في معرض صوري

منصة 2024/02/28
...

 أربيل: رائد العكيلي

أقامت مؤسسة "سما الوطن" وبالتعاون مع البورد الأمريكي احتفالية تكريم أبرز الشخصيات الإنسانية لعام 2023، على قاعة "ويلتون" بأربيل وبحضور شخصيات سياسية وشيوخ عشائر وفنانين وإعلاميين ومنظمات المجتمع مدني. 

وتحدث مدير المؤسسة حسام الجنابي، قائلاً، إنّ "الاحتفالية تسليط الضوء على بعض الشخصيات السياسيَّة والعشائريَّة التي تسعى لتقديم الخير بأفضل صورة، كمساعدة الأسر النازحة ودعم المؤسسات الخيريَّة".  وتخلل الحفل معرض فوتوغرافي لرزكار البرزنجي، والذي ضم 85 لوحة للفنان ياس خضر بلقطات صوريَّة لمسيرة حياة الراحل ولقائه رؤساء ومسؤولين وشخصيات فنيَّة ثقافيَّة وأدبيَّة، فضلاً عن صور لمقطوعات غنائيَّة بالأبيض والأسود مع فنانين من خمسينات وستينات القرن الماضي.  وأكد البرزنجي على ضرورة توثيق محطات من حياة الفنانين والاحتفاء بمسيرتهم، كونهم ثروة موسيقيَّة، كما قال إنّ: الفنان ياس خضر غزير الانتاج الغنائي، وقد لقب بصوت الأرض لصدقه وإحساسه بالكلمة التي يغنيها، فهو ركيزة قوية من ركائز الأغنية العراقيَّة، إذ دخلت أغانيه لقلوب متذوّقي فنه في جميع الدول العربية، "فالناس يتمايلون على الريل وحمد، وعزاز والله عزاز".

أما مازن ياس خضر فقال: بعد نجاح المعرض الأول الذي أقيم في بغداد برعاية وزارة الثقافة والأعلام، دعينا من قبل الاقليم لإقامة هذا المعرض بنسخته الثانية، وقد وفقنا بحضور غفير لمحبي الفنان ياس خضر الذي عاصر ستة أجيال عبر مسيرة فنية استمرت ستين عاماً في مجال الفن والإعلام، فأصبح ضمير الأمة والشعب. كما وعبر نجل الراحل ياس خضر عن بعض الأفكار والمقترحات المطروحة في تقديم عمل فني عن حياة الفنان الثرية بالأحداث والأعمال الغنائية، فضلاً عن عمل طابع بريدي باسمه تخليداً لذكراه.