ألم الظهر.. حالة نفسيَّة؟

منصة 2024/05/23
...

* أنا ممرضة أعمل في أحد المستشفيات الرسميَّة، أعاني من ألمٍ مزمنٍ أسفل الظهر. أخذت علاجاً طبياً ولم أستفد وجربت حتى العلاج بالأعشاب، وذهبت الى «شيخ» وعمل لي مساجاً لظهري مع آياتٍ قرانيَّة، ولم أشف تماماً، وأخيراً قالوا لي إنَّ الحالة لديك نفسيَّة وليست عضويَّة فساعدني أرجوك.
- الأخت الفاضلة: ألم أسفل الظهر المزمن شائعٌ بين النساء أكثر من الرجال، خاصة بين أعمار الثلاثينيات والأربعينيات. وكان يعتقد في الحضارات القديمة أنَّ سبب الألم يعود الى روحٍ شريرة، ولهذا ما زال يشيع العلاج بالتعاويذ أو بالآيات القرآنيَّة، ولا أظنك تؤمنين بأنَّ في ظهرك روحاً شريرة.
ومع أنَّ السبب الرئيس لهذا الألم، الذي يصيب أكثر من نصف أفراد المجتمع، يعودُ الى سوء استخدام الفرد لعموده الفقري سواء في طريقة جلوسه أو في رفع الأشياء الثقيلة (قنينة الغاز مثلاً) بطريقة منحنية، ينجم عنها أعراضٌ نفسيَّة، لا سيما الاكتئاب والقلق، أي أنَّ ألم أسفل الظهر هو الذي يسبب الحالة النفسيَّة وليس العكس.
ولعلاج ذلك، ننصحكِ بإجراء تمارين رياضيَّة خاصة بالظهر، سنرسلها لـكِ عبر (بريدك الالكتروني). وعليكِ بتناول المواد التي فيها «مغنيسيوم» لأنَّ المصاب باكتئابٍ أو قلقٍ يفقده مع الإدرار، وأنْ يكون غذاؤك بحمية متوازنة ومتنوعة من الفيتامينات والحديد، وستشفين
بالتأكيد.