جبار فرحان العكيلي في منصّة فولكلور

منصة 2024/05/29
...

 هناء العبودي

 

أقيم في منصة فولكلور ببغداد مدينة الإبداع الأدبي - اليونسكو أصبوحة حواريَّة بعنوان "محطات من تجربة شعريَّة طويلة" ضيفت فيها رئيس الاتحاد العام للأدباء الشعبيين العرب الدكتور جبار فرحان العكيلي على قاعة المدينة الإبداعيَّة ستي في بيت الحكمة.

تحدث جبار فرحان في الجلسة التي أدارها الباحث التراثي عادل العرداوي عن بداياته في سبعينيات القرن الماضي والحزب السياسي الوحيد الذي كان يسود ذاك الوقت وهو "الحزب الشيوعي العراقي"، فضلا عن أنه كان بجوار الشاعر فالح حسون الدراجي، وبالقرب من بيت الشاعر الراحل كريم العراقي، اضافة إلى الصداقة العائليَّة فيما بينهم كل هذا دفع الشاعر إلى البدايات الأولى لكتابة الشعر. 

وفي عام 1994 تشكلت جمعية الشعراء الشعبيين، حيث ترأس فرحان المسؤول الثقافي للجمعية، ومن ثم أصبح النائب الأول، وخلال ذلك عقدت العديد من المهرجانات، حيث شكل الثنائي جبار فرحان وماجد عودة وجها جميلا للشعر الشعبي باسم جديد "جمعية الأدباء الشعبيين"، وقد استمرت أعمالها منذ عام 2003 ولغاية الآن. 

من أعمال جبار فرحان الأخرى أنّه كتب دراسات عن مجاميع شعريّة، فضلا عن عمله بالصحافة والتلفزيون وإعداده للعديد من البرامج الخاصة بالشعر الشعبي، مثل "الشعر والناس، ونجوم الشعر".

وعن الاختلاف والتشابه بين الشعر الشعبي العراقي والعربي قال فرحان إنّ "الشاعر العراقي بشكل عام في الشعر الشعبي بالصدارة 

الأولى إبداعا وكتابة وتواصلا، وأن الدول العربية كثيرة الاهتمام بالشعر الشعبي العراقي، والفرق بينهما هو أن الشعر الشعبي العربي عبارة عن سرد حكائي ليس لديه هذه الحسجة الشعبية والتوعية والصورة الشعريّة المعروفة عراقيّا، لذلك بدأوا يتعلمون اللهجة العراقية 

ويتكلمون بها.

وقد أصدر جبار فرحان بالفصحى تسعة كتب، فضلا عن رواية مستنداً في كتابتها على الموروث الشعبي.