جهود لإكمال متطلبات إنجاز مطار كركوك

العراق 2019/07/01
...

 
 
 
 
كركوك / نهضة علي 
 
بحثت لجنة الخدمات البرلمانية معوقات اكمال مشروع مطار كركوك وإمكانية تذليلها بالتنسيق مع الجهات المعنية.
وقال محافظ كركوك راكان سعيد خلال عقده جلسة مشتركة مع اللجنة: ان انشاء مطار كركوك يعد اول تجربة بالاستثمار المباشر، وعلى الرغم من المعاناة في تدخل بعض الجهات فيه، الا ان المحافظة استطاعت وبعد جهود مضنية التغلب على العقبات وتنفيذ الاجراءات الممكنة لتسهيل العمل فيه.
 
 
واكد ان اهالي كركوك اثبتوا تعايشهم الحقيقي وتغلبوا على الظروف الصعبة وتوحدوا للقضاء على “داعش” الارهابي. 
بدوره، اكد النائب عن لجنة الخدمات البرلمانية كاظم فنجان الحمامي: ان زيارة اللجنة الى كركوك تهدف لتقديم الدعم وتذليل العقبات التي تقف حائلا امام انجاز مشروع مطار كركوك الدولي لما له من ايجابيات عدة منها فتح نافذة للمدينة على العالم في نواحي السياحة والعلاج للمرضى واختصار المسافة والجهد في قوافل الحجاج وتوفير 1000 فرصة عمل للعاطلين، ويسهم كذلك بتقديم موارد مالية للمحافظة خاصة وان صيغة العقد التي كتب بها تختلف عن المطارات في المحافظات الاخرى بتخصيص حصة للمحافظة من وارداته المالية.
وناشد الحمامي سلطة الطيران المدني ووزارة النقل للاهتمام بالمطار من جميع النواحي وانجاز العمل فيه، منوها بانه مسجل في منظمة المطارات العالمية واتحاد النقل الدولي.
هذا وطرحت خلال الجلسة اراء وكلمات مقتضبة من ممثلي مكونات كركوك، اجمعوا خلالها على حاجة المحافظة الى انشاء المطار المدني وتقديم خدمات النقل الجوي لاهلها خاصة في الحالات الطارئة والحرجة، ووصف اغلبهم المطار بانه خطوة ايجابية توفر للمحافظة انتعاشا اقتصاديا وتنعش حركة السياحة والاستثمار والتواصل مع مدن الداخل والبلدان الاخرى.
وشملت الجلسة ايضا طرح المستثمر المسؤول عن انشاء المطار بعض الامور الفنية التي تعد عقبات عمل وكيفية التغلب عليها والعمل في ظروف معقدة وتجاوزها وضمان جودة العمل في اكمال مستلزمات ومتطلبات انجازه، مناشدا اللجنة والجهات المعنية القائمة عليه دعمه من اجل انسيابية العمل.
وفي ختام الجلسة نظم مؤتمر صحفي من قبل اللجنة البرلمانية المكونة من النائبة ليلى التميمي والنائب عباس جابر والنائبة منار الشديدي والنائبة شمائل الجبوري، اكد فيه رئيسها كاظم الحمامي ان المدرج اكتمل بطول 3كم والاجهزة والرادار وصالات الاستقبال والطرق والمسارات المؤدية جميعها مكتملة وانهم سيعملون ما بوسعهم من اجل دعمه وحصوله على اجازة الترخيص من سلطة الطيران المدني.