امتعاض من عدم أداء بعض النواب لليمين الدستورية

العراق 2019/07/01
...

 
بغداد / شيماء رشيد
 
أبدى أعضاء في مجلس النواب عدم اداء عدد من زملائهم لليمين الدستورية لغاية الآن مع انتهاء السنة التشريعية الاولى لمجلس النواب، مبينين أنهم أثروا في عمل المجلس ولجانه وأخلوا بنصاب الجلسات، في حين طالبوا هيئة الرئاسة باتخاذ موقف من خلال تعديل النظام الداخلي للبرلمان.
وأكد النائب عبد الامير المياحي ان البرلمان بصدد التوجه نحو تعديل الفقرة المتعلقة بالنواب الذين لم يؤدوا اليمين الدستورية لغاية الآن، مبينا ان البرلمان يجب ان يكون له دور في هذا الموضوع وتحديد مدة زمنية لأداء اليمين لمن يفوز بمقعد نيابي.
وقال المياحي، في حديث لـ"الصباح": إنه قانونيا لا توجد فقرة تلزم الفائزين بأصوات الناخبين باداء اليمين الدستورية ولدينا توجه بشأن تعديل هذه الفقرة المهمة جدا، لاسيما ان فصلا كاملا انتهى ولم تتخذ أي اجراءات بحقهم، مشيراً إلى أن هؤلاء النواب حازوا مقاعدهم النيابية بأصوات فئة من المجتمع انتخبتهم ويفترض أنهم يمثلون مئة الف نسمة والمجتمع له حق على هذا النائب الذي اعطاه صوته.
في حين أشار النائب عباس عليوي ان البرلمان في دوراته السابقة لم يلتفت إلى وضع فقرة في نظامه الداخلي تعالج المتغيبين عن اداء اليمين الدستورية.
وأوضح عليوي، في حديث لـ"الصباح"، أن بعض اعضاء البرلمان لم يؤدوا اليمين الدستورية لغاية الآن وهذا يعد ثغرة في النظام الداخلي ينبغي معالجتها كي يستقر وضع الاعضاء داخل المجلس واللجان، فضلا عن ذلك ان النائب الفائز يعد ممثلا عن الشعب وعليه يعد غيابه غيابا لصوت الشعب واستخفافا بمجلس النواب.
واضاف عليوي ان اغلب اعضاء البرلمان طالبوا باجراءات ضد المتغيبين ولكن الامر منوط بالنظام الداخلي الذي تشكلت لجنة خاصة من اجل اعداد فقرات جديدة وتعديل أخرى، مبينا ان اعضاء اللجنة سيعالجون هذه الفقرة وعرض التعديلات الضرورية على البرلمان.
بدوره، أفاد النائب عامر الفايز، لـ"الصباح"، بأن هيئة رئاسة البرلمان تسلمت طلبات بمعالجة الموقف لانه اصبح يؤثر في النصاب القانوني وانعقاد الجلسات، منوها بأن عدد الفائزين الذين لم يؤدوا اليمين الدستورية غير قليل وقسم منهم ادى اليمين ولم يحضر وقسم لم يؤد اليمين اصلا ولا معجلات في النظام الداخلي.
ودعا الفايز هيئة الرئاسة إلى اتخاذ موقف من هذه الحالة لانها تؤثر في النصاب القانوني للجلسات، مشيرا الى وجود طلبات بهذا الموضوع وسوف تثار القضية 
من جديد.