اليوم.. انطلاق مهرجان «عيون» الدولي للأفلام الروائية القصيرة

الصفحة الاخيرة 2019/07/26
...

بغداد / محمد اسماعيل
غطت "الصباح" تحضيرات الساعات الاخيرة، قبل انطلاق فعاليات مهرجان "عيون" الدولي الثالث للافلام السينمائية الروائية القصيرة.. دورة الفنان غازي الكناني، في السابعة من مساء اليوم السبت، على قاعة تموز في فندق عشتار الدولي، والذي يستمر لغاية الاثنين 29 تموز الحالي، تحت شعار: "السينما ذاكرة الشعوب".
وقال رئيس اللجنة العليا للمهرجان الفنان عباس الخفاجي: "تبدأ الفعاليات بموكب مهيب، ينقل الفنان الكناني، من منزله الى  قاعة الاحتفال؛ تقديرا لتاريخه ومكانته العالمية" مؤكدا"تقدم خلاصات عن الافلام، في اليومين الاول والثاني، ليكرس الثالث للختام".
وأضاف: "سيسلم نجم الدورة السابقة ضياء البياتي، الجائزة للفنان الكناني الذي سيتحدث عن تجربته الفنية في كلمة قصيرة، مع رقصة باليه للمدرسة العالمية، وأقوال في الخارج أطلقت تمجيدا من أجانب وعراقيين للفنان غازي الكناني" متابعا: "تعنيني من هذه التظاهرة خدمة الثقافة الوطنية".
وأشار رئيس لجنة التحكيم القاص والمخرج د. حسن قاسم الى ان "أهمية المهرجان تأتي من كونه الوحيد في العراق، بعد توقف نظيراته؛ جراء شح التمويل" مبينا "ثلاثة ايام تشكل فرصة للشباب مخرجي الافلام التجريبية القصيرة، التي لا تعرضها السينمات، ونحن أصلا لا سينما لدينا في العراق حاليا".
عد جوائز المهرجان حافزا للإنتاج، يشجع الشباب على التواصل، مستعرضا الجوائز "افضل فيلم متكامل ومخرج وسيناريو وممثل او ممثلة وتصوير ومونتاج وموسيقى مخصصة للفيلم واضاءة وانتاج فضلا عن جائزة لجنة التحكيم المناظرة لافضل فيلم متكامل" .
ويرى مدير المهرجان حيدر عبد الكريم ان "مؤسسة عيون تحرص على إرساء مهرجانها السينما، تقليدا سنويا، برغم شح الدعم"شاركت 259 فيلما، إختارت لجنة الفحص 94 منها، ودخلت المسابقة 27 فيلما.. محليا وعربيا واجنبيا، من العراق وبريطانيا وايران ومصر والمغرب وتونس وسوريا وموريتانيا والاردن، يتراوح وقتها بين 3 و30 دقيقة، سنعرض 11 فيلما في اليوم الاول و12 في الثاني، مع جلسات تحليلية تعقب
 العروض".
وواصل رئيس لجنة التشريفات عباس الذهبي "المهرجان دعوة عامة،ما يجعل مهمتنا واسعة؛ لذا سنرحب بالجميع ونوصل المشهورين والمسؤولين الى أماكنهم المحددة، مع العناية بالجميع".
ولفت طالب الفنون محمد جبار المالكي: "تظاهرة من شأنها إنعاش الثقافة، مسهمة في عبور مرحلة متكاملة" فيما أفاد علي دويج الزيدي "تحرك الثقافة العراقية؛ هي جهود فردية تفوق مؤسسة كاملة".