روائع أفلام المهرجانات الكبرى في {الجونة}

الصفحة الاخيرة 2019/08/06
...

 القاهرة/ خاص
 
أعلن مهرجان الجونة السينمائي، أول أمس، عن عرض عدد من الأفلام الطويلة المشاركة في المهرجانات السينمائية الدولية الكبرى، مثل "كان"، و "برلين" و "كارلوفي فاري"، و "إدفا"، في برنامج دورته الثالثة هذا العام، التي تُنظم للفترة من 19 وحتى 27 أيلول المقبل. 
 وتضمُّ القائمة 9 أفلام في الدورة الـ 72 لمهرجان "كان"، وفيلمين حائزين على دبّين فضيين في الدورة الـ 69 لمهرجان "برلين" السينمائي، والفيلم الفائز بالجائزة الكُبرى في "كارلوفي فاري"، ووثائقيين أحدهما حائزٌ على جائزة لجنة التحكيم الخاصة بأول ظهور سينمائي، في الدورة الـ 31 لمهرجان "إدفا" للأفلام الوثائقيّة.
 وقال مدير المهرجان، انتشال التميمي: "تسعى الدورة الثالثة لاستعادة مجموعة من الأعمال السينمائية الكلاسيكية، وإلقاء الضوء على مخرجيها العظام، إلى جانب تقديم الأفلام الحديثة"، وأضاف: "نأمل أن يكون برنامجنا هذا العام، ممتعًا ومحفزًا، لجماهيرنا المحلية والإقليمية، من المحترفين والمحبّين للسينما". 
 ومن جهته بيَّنَ المدير الفني للمهرجان أمير رمسيس: أنّه على مدار سنتين نجحنا في تقديم أهم الاعمال لجمهور المهرجان من محترفين ونقاد وصحفيين والجمهور المحب للسينما. 
وتابع رمسيس قائلًا: "رُعب كبير أن نكون مسؤولين عن خيارات أفلام يشاهدها هذا العدد من المتفرّجين ذوي العين المدرّبة على مدار أيام المهرجان، وفي دورتنا الثالثة نعد أنّ أفلامنا اختيرت بنفس الحب والعناية، التي نعد بها جمهورنا من دورة لأخرى".
ومن أبرز الأفلام المشاركة: "الطفيلي" الفائز بالسعفة الذهبية لمهرجان "كان"  72، و" ألم ومجد" للمخرج الاسباني بيدرو ألمودفار، الذي خطف بطله انطونيو باندرياس جائزة أفضل ممثل، فضلا عن "باكوراو" و "البؤساء"، الحائزين على جائزة لجنة التحكيم بالمناصفة، و"جلد الأيل" من إخراج الفرنسي كوينتن دوبيو، وتدور أحداثه عن رجل في منتصف عمره، يمتلك هوسًا مرضيًا بامتلاك معطف جلدي مملوك لمصمم مُعيّن، وكلّ هذه الافلام عُرضت في "كان".
 كما تشمل القائمة، الفيلم الإيطالي "بيرانا" الحائز على الدب الفضي - جائزة أفضل سيناريو- في مهرجان "برلين" السينمائي، و"الخائن" لماركو بيلكو، و تشارك البيرو بفيلم المخرجة ميلينا ليون "أغنية بلا عنوان"، ويعود المخرج الإنجليزي، كين لوتش، بفيلم "عفوًا، لم نجدكم"، الذي يتناول صراع ريكي وأسرته، خلال الأزمة الاقتصادية العام 2008.
وشارك الفيلم الألماني "محطمة النظام"، لنورا فاينشت، الفائز بجائزة الدب الفضي - ألفريد باور- في مهرجان برلين السينمائي 2019، كما ينضم الفيلم البرازيل "الحياة الخفية" لأوريديس جسماو لمخرجه كريم عينوز الى قائمة الأفلام المعروضة.
 ومن أفغانستان، ينضم الفيلم الوثائقي "كابل مدينة في الريح"  للمخرج أبو زار أميني  الى قائمة الأفلام التي ستعرض، الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، بأول ظهور لمخرج في مهرجان إدفا للأفلام الوثائقية الطويلة. وهو تصوير يقظ، وحميمي، للحياة اليوميّة في مدينة كابُل، خلال "فترات الصمت" الفاصلة بين التفجيرات الانتحارية، التي تُغيّر شظاياها وهزاتها العنيفة مسار حياة الشخصيات، فضلا عن عرض عمل أفغاني آخر بعنوان "مسافر منتصف الليل" لحسن فازيللي.
 وانضم فيلم "الأب"، للمخرجين كريستينا جروزيفا، وبيتار فالانشوف، الى القائمة التي ستعرض في المهرجان، وتدور قصته حول فاسيل، الذي يعتقد بعد وفاة زوجته، أنّها تستخدم هاتفه المحمول من قبرها لتتصل به، ويزور وسيط روحاني ليتم هذا الاتصال، وبرغم محاولات ابنه بافيل أن يثنيه عن تلك الأفعال، فإنّ الأب يواصل العناد فيما يفعله. فاز الفيلم بالجائزة الكبرى في الدورة الـ 55 لمهرجان كارلوفي فاري السينمائي.
و"الجونة" مهرجانٌ سينمائيٌّ سنويٌّ يُعقدُ في نهاية أيلول من كلِّ عام، في منتجع "الجونة" المُطلّ على شواطئ البحر الأحمر، ليشكّلَ موعدًا ثابتًا للقاء السينمائيين العرب والدوليين.