{زاكروس» يفتتح برنامج {ليالٍ سينمائيَّة»

الصفحة الاخيرة 2019/08/18
...

بغداد / زينب صاحب
انطلق مساء امس الاول السبت على خشبة المسرح الوطني برنامج "ليالٍ سينمائية"،  الذي يسلط الضوء على المواهب السينمائية العراقية ويعرض افلامها احتفاء بمخرجيها وأبطالها .
مديرعام دائرة السينما والمسرح الدكتور أحمد موسى اكد  أن "خطة الدائرة  هي أن يكون المسرح الوطني مشرع الأبواب لاستقبال الأفلام، كما استقبلت المحافظات العراقية ومواهبها الفنية".
مدير قسم السينما في دائرة السينما والمسرح مهند حيال عبر عن سعادته باستضافة  المخرج العراقي البلجيكي سهيم عمر خليفة الذي وقع عليه الاختيار ليكون اول المحتفى بهم عن فيلمه "زاكروس"، مشيداً بما يمتلكه سهيم من قدرة وابداع عاليين.  "زاكروس" فيلم روائي طويل تدور احداثه حول الصراع الذي يعيشه راعي غنم مابين اتباع التطور والتقدم او البقاء على العادات والتقاليد.
مخرج الفيلم سهيم عمر خليفة قال لـ "الصباح " ،انه "شرف كبير لي ان اكرم من قبل وزارة الثقافة والسياحة والاثار وفرحتي كبيرة جداً بهذا الاحتفاء الذي اعتبره اكبر جائزة حصلت عليها منذ ان دخلت ميدان العمل سنة 2004 .
واضاف " شارك  "زاكروس" في عدة مهرجانات وقد حصل على 12 جائزة دولية واربع جوائز كأفضل فيلم كردي".
جمهور غفير غصت به قاعة المسرح الوطني متفاعلاً بما عرضه الفيلم منذ اولى لحظات عرضه وتعالت اصوات التصفيق للتشجيع والتعبير عن الرضا. 
وبين المخرج صالح الصحن اهمية هذا التقليد قائلاً " طريقة جديرة بالاحترام ان تسعى دائرة السينما والمسرح الى تفعيل اواصر الصلة بينها وبين المبدعين العراقيين في مجال السينما لتكون بذلك  قدخلقت ذائقة سينمائية رفيعة المستوى".
وابدى السيناريست والمخرج صباح رحيمة اعجابه بالبرنامج معتبره خطوة ضرورية لتبادل الافكار بين الاجيال التي سعت "ليال سينمائية" للجمع بينهم فهي مبادرة اكبر بكثير من مجرد احتفاء او عرض فيلم".
واختتم البرنامج السينمائي الذي يستضيف ويكرم مخرجاً كل شهر ولمدة سنة كاملة بتكريم مدير عام دائرة السينما والمسرح احمد موسى لمخرج فيلم "زاكروس" سهيم عمر خليفة.