الكشف عن أحفورة لببغاء عملاق بنيوزيلندا

الصفحة الاخيرة 2019/08/31
...

ترجمة: ليندا أدور
 
أطلقوا عليه تسمية "هرقل" لحجمه الهائل، الى الحد الذي لا يمكن لهذا "الوحش" الجلوس على كتف شخص ما، انه واحد من أضخم أنواع طيور الببغاء في العالم، والذي كشف علماء إحاثيون بنيوزيلندا النقاب عنه، مؤخراً.
يبلغ طول الطائر الذي أطلق عليه "هرقل انكسبيتاتوس" لكبر حجمه،ثلاثة أقدام (أي ما يعادل أكثر من متر) ويزن نحو سبعة كيلوغرامات، ليكون حجمه، ضعف حجم ببغاء الكاكابو، الذي كان معروفاً في السابق على أنه الأكبر. يقول الخبراء بأن "هرقل" يمتلك منقاراً قوياً لدرجة تمكنه من تحطيم وكسر أي شيء يقع عليه اختياره ليأكله، وقد تشمل قائمة غذائه الببغاوات الصغيرة كذلك. 
جاء العثور على الطائر كجزء من عملية تنقيب جماعي بالقرب من بلدة سانت باتان، بالجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا، في منطقة تشتهر بالأحافير.يقول تريفور ورثي، الاستاذ المساعد بجامعة فليندرز باستراليا، والتي نسقت عمليات التنقيب بالتعاون مع جامعة نيوساوث ويلز باستراليا ومتحف كانتربيري، : "تقاسم الأوز العملاق والطيور العملاقة أرض الغابة، بينما سيطر النسر العملاق على سمائها"، مضيفاً "لكن، حتى الآن، لم يتمكن أحد من العثور على ببغاء عملاق منقرض بأي مكان آخر". يعود تاريخ الأحفورة المكتشفة لأكثر من 19 مليون عام، وهو، كطائر الكاكابو، كان العملاق المنقرض فرداً من مجموعة نيوزيلندية قديمة من الببغاوات التي بدت أكثر بدائية من سلالتها اليوم.  
وأشار ورثي اننا: "نعمل بالتنقيب بهذه الرواسب الاحفورية منذ 20 عاماً، وكل عام، كان يكشف لنا طيوراً جديدة وحيوانات جديدة"، مضيفاً "في الوقت الذي يعد فيه "هرقل" واحداً من أكثر الطيور المدهشة التي تم العثور عليها، لكن وبلا شك، هناك الكثير من الأنواع غير المتوقعة لم يتم اكتشافها حتى الآن داخل هذه الرواسب المثيرة للاهتمام".
 
*صحيفة الاندبندنت البريطانية