الكهرباء: خطة بقيمة 1,4 مليار دولار للنهوض بواقع قطاعي النقل والتوزيع

العراق 2019/12/03
...

بغداد / طارق الاعرجي          
 
 
أعدتْ وزارة الكهرباء خطة معجلة ستنفذ قبل شهر ايار المقبل، بمبلغ مليار و400 مليون دولار للنهوض بواقعي النقل والتوزيع في عموم البلاد، وبينما اكدت اعادة ضخ الغاز الايراني المشغل لعدد من المحطات التوليدية بعد تجاوز بعض المشكلات الفنية، أفصحت عن نجاحها بتأهيل معظم الاعطاب التي طالت المنظومة بسبب سوء الاحوال الجوية خلال اليومين الماضيين.
وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة احمد العبادي بتصريح خاص  لـ»الصباح»: إن وزارته ولضمان الموثوقية في قطاعي النقل والتوزيع في عموم البلاد، فقد اعدت خططا تسعى لتنفيذها قبل شهر ايار المقبل استعدادا لموسم الصيف، منوها بأن الخطة المعجلة تقضي بتوفير مبلغ مليار و400 مليون دولار خارج موازنة الوزارة لتطوير هذين القطاعين، مبينا ان وزارته بانتظار موافقة المجلس الوزاري للطاقة للشروع بتنفيذ هذه الخطة.
واضاف أن قطاعي النقل والتوزيع يعانيان من القدم والتهالك، ما يتسبب بضياع في الطاقة المتاحة بنسبة 60 بالمئة، وعليه عمدت وزارته الى اعداد هذه الخطة لتأهيل شبكات النقل والتوزيع في عموم البلاد لضمان موثوقية اكبر في الطاقة التي ستجهز للمواطنين في الصيف المقبل والذي من المتوقع ان يشهد ساعات تجهيز هي الافضل منذ اعوام عدة.
العبادي افصح عن نجاح الملاكات المختصة من تأهيل معظم الاعطاب التي طالت المنظومة بسبب سوء الاحوال الجوية خلال اليومين الماضيين، منوها بأن قدم شبكات التوزيع والنقل والتي النسب الكبيرة منها هوائية، ادت الى حدوث اعطاب كثيرة، ما يتوجب الاسراع بتنفيذ الخطة المعجلة المذكورة لتجاوز هكذا مشكلات مستقبلا.
واشار الى ان انتاج الطاقة في عموم البلاد يقدر بـ 15 الف ميغاواط بالرغم من اخراج عدد كبير من الوحدات التوليدية لاجراء اعمال الصيانة لها قبل موسم الصيف المقبل، مبينا ان ساعات التجهيز حاليا تتراوح بين (22 و 24) يوميا بعموم المحافظات، باستثناء بعض المناطق التي تحدث فيها اعطاب.
واكد الناطق الرسمي باسم الوزارة ان الجانب الايراني نجح بتجاوز بعض المشكلات الفنية التي حدثت في انبوب ضخ الغاز الواصل الى عدد من المحطات الغازية في العراق كبسماية والصدر والقدس، وتمت معاودة ضخ الغاز لها بواقع ثمانية ملايين قدم مكعب يوميا كمرحلة اولى وصولا الى 28 مليون قدم مكعب يوميا وهي الكمية المتفق عليها بين الجانبين.
في السياق نفسه، اعلنت شركة انتاج الطاقة لمنطقة الفرات الاوسط، ان انتاج محطاتها التوليدية سيقارب الاربعة الاف ميغاواط خلال موسم الصيف المقبل، بحسب ما ذكره مصدر في وزارة الكهرباء.
واوضح بتصريح خاص لـ الصباح أن الانتاج المذكور سيسهم في التخفيف عن كاهل مواطني تلك المنطقة، ومنها محطة كهرباء الخيرات الغازية في محافظة كربلاء المقدسة التي تجري حاليا اعمال الصيانة الدورية لوحداتها التوليدية العشر استعداداً لموسم الصيف المقبل والتي تبلغ طاقة كل وحدة منها 125 ميغا واط.