الزراعة تعلن تفاصيل خطتها لموسم حصاد المحاصيل الستراتيجية

اقتصادية 2020/04/24
...

بغداد / الصباح 
 

اعلنت وزارة الزراعة تفاصيل خطتها لموسم حصاد المحاصيل الستراتيجية، بينما رجحت بتخطي انتاج الحنطة الـ 6ملايين طن بينما الشعير بثلاثة اضعاف الحاجة المحلية، واكدت بدء وزارة التجارة بتسلم المحاصيل من الفلاحين.

وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة حميد النايف في تصريح لـ"الصباح": ان "العام الحالي سيكون متميزا من خلال زراعة المحاصيل الستراتيجية، حيث تمت زراعة نحو 9 ملايين دونم حنطة ونحو 4 ملايين دونم شعير".
 
الحاجة المحليَّة
واضاف:ان "موسم الحصاد بدا يوم الاثنين 20/ 4/ 2020 حيث فتحت سايلوات وزارة التجارة ابوابها لتسلم محاصيل الحبوب، اذ من المتوقع ان يصل تسلم الحنطة الى اكثر من 6 ملايين طن اي الاكتفاء الذاتي زائدا مليون طن، باعتبار كفاية الحاجة المحلية من الحنطة تقدر بـ 5 ملايين 
طن".
واشار الى ان الكميات المتوقع حصادها من محصول الشعير هذا العام تقدر بـ 4 ملايين طن، في حين ان العام الماضي حققنا الاكتفاء الذاتي من هذا المحصول ولدينا مليون طن جاهز للتصدير، ومن المرجح تسلم مليوني طن من الشعير في هذا الموسم، مؤكدا انه مع موسم حصاد هذا العام سنحقق اكتفاء ذاتيا من الشعير بنسبة 300 
بالمئة".
 
تسلم المحاصيل
واوضح ان "جميع الاجراءات سواء بالحصاد او الاستلام سلسة، لافتا الى ان وزارة الزراعة ارسلت الاقراص المدمجة والخطط الزراعية الى وزارة التجارة من اجل تسلم المحاصيل".
وتابع  "طلبت الزراعة من وزارة التجارة تامين مستحقات الفلاحين من هذه المحاصيل"، لافتا الى ان "وزارة الزراعة تصدت للظرف الراهن الذي يعيشه البلد من خلال توفير المنتوجات الزراعية وباسعار مناسبة، اذ ان واجب الوزارة هو تامين الغذاء، كما هو الحال لوزارة الصحة بتامين الجانب الصحي والاجهزة الامنية بتوفير الامن في مثل هكذا ظروف".
واكد ان هناك 25 مادة زراعية موفرة محليا وباسعار مناسبة، مطمئنا المواطنين بان جميع المنتوجات الزراعية متوفرة محليا، لا سيما ونحن مقبلون على شهر رمضان المبارك.
 
العام الحالي
بشان موسم جني الرقي والبطيخ قال النايف: ان "موسم جني الرقي والبطيخ بدا في بعض مزارع جنوب صلاح الدين"، مؤكدا ان "انتاج العام الحالي سيكون جيدا وممتازا مقارنة بالاعوام السابقة".
ولفت الى ان "الوزارة سمحت باستيراد الرقي والبطيخ من الخارج خلال فترة الشتاء نظرا لرغبة بعض المواطنين بتناول هذه المحاصيل خلال موسم الشتاء، الا انه بعد بدء حصاد الانتاج المحلي سيتم منع الاستيراد دعما للمنتوج المحلي".
واشار الى ان "محصول العنب هذا العام سيكون وفيرا و مميزا ويغطي الحاجة المحلية من هذا المحصول، كما رجح النايف بان يكون انتاج التمور وفيرا جدا لهذا العام ويفوق العام الماضي وبنوعيات 
متميزة".