ارتفاع الأسهم الأوربيَّة واليابانيَّة

اقتصادية 2020/04/27
...

عواصم / متابعة 
 
ارتفعت الأسهم الأوروبية أمس الاثنين، إذ صعدت أسهم شركات الطيران بفعل آمال بدعم حكومي، بينما عززت سلسلة من نتائج الأعمال الإيجابية التفاؤل بشأن مؤشرات على أن العديد من الدول ستخفف قريبا إجراءات العزل العام الصارمة، كما سجلت الأسهم اليابانية ارتفاعا كبيرا امس الاثنين مع تحسن المعنويات في السوق بفضل بعض نتائج الشركات التي جاءت أفضل من التوقعات وارتفاع التعاملات الآجلة على الأسهم الأميركية.
وقفزت أسهم لوفتهانزا 7.2 بالمئة فيما من المتوقع أن تتخذ برلين قرارا بشأن دعم حكومي، بينما ارتفعت أسهم إير فرانس 5.2 بالمئة بعد أن قالت الحكومة إنها ستمنح الشركة حزمة مساعدة بقيمة سبعة مليارات يورو (7.6 مليار دولار).
كما تلقت الأسواق الدعم من تقارير إيجابية لنتائج الأعمال الفصلية. وربح سهم باير للأدوية والمبيدات الحشرية الألمانية 2.8 بالمئة وقفز سهم دويتشه بنك 7.7 بالمئة بعد أن فاقت نتائج أعمالهما في الربع الأول توقعات السوق.
وارتفع المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 1.7 بالمئة بحلول الساعة 0720 بتوقيت جرينتش عقب مكاسب في الأسواق الآسيوية بعد أن تعهد بنك اليابان المركزي بشراء قيمة غير محدودة من السندات لإبقاء تكاليف الاقتراض منخفضة.
الى ذلك سجلت الأسهم اليابانية ارتفاعا كبيرا يوم الاثنين مع تحسن المعنويات في السوق بفضل بعض نتائج الشركات التي جاءت أفضل من التوقعات وارتفاع التعاملات الآجلة على الأسهم
الأميركية.
وتقدم المؤشر نيكي 2.7 بالمئة إلى 19783.22 نقطة وهو أعلى مستوى إغلاق منذ 17 أبريل نيسان.
وأعلن بنك اليابان خلال فترة الاستراحة في منتصف النهار إجراءات كانت متوقعة إلى حد بعيد لتخفيف أزمة التمويل للشركات تشمل زيادة مشترياته من الأوراق التجارية وسندات الشركات ولكن تأثير قرار البنك على السوق جاء متواضعا.
وقفز سهم أدفانتست كورب 8.4 بالمئة بعدما توقعت الشركة الموردة لمعدات اختبار الرقائق زيادة أرباح التشغيل 14.2 بالمئة على أساس سنوي في الربع من أبريل/ نيسان إلى يونيو/ حزيران.
وزاد سهم فانوك لصناعة المعدات الآلية للمصانع 12 بالمئة بعد أن جاء انخفاض أرباح الشركة في السنة المالية المنتهية في مارس آذار أقل مما كان
يخشى البعض.