تطلعات بتحسن البيانات والأرقام الاقتصادية العالمية

اقتصادية 2020/05/11
...

عواصم / وكالات
 
يتطلع المستثمرون في الاسواق العالمية الى تحسن البيانات والأرقام التاريخية المعلن عنها في الأسبوع الماضي، ورغم ذلك فان الاهتمام سيتحول إلى قضايا اقتصادية أخرى.
وسينصب تركيز المستثمرون في هذا الأسبوع على مجموعة احداث منها تصريحات رئيس أكبر بنك مركزي في العالم وكذلك حديث المحافظ الجديد لبنك إنجلترا، إضافة إلى ترقب تقرير أوبك الشهري.

بيانات أمريكية
من المقرر ان يفصح مكتب إحصاءات العمل الأمريكي عن أرقام التضخم في الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء. ومن المتوقع أن يحدث انكماشاً في الأسعار خلال الفترة الحالية ليس في الدولة صاحبة أكبر اقتصاد في العالم فحسب ولكن في العديد من الدول في بقاع مختلفة؛ بفعل تراجع الطلب جراء تداعيات وباء "كوفيد-19".
 
حديث باول
كما من المقرر أن يتحدث رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" غداً الأربعاء، بشأن القضايا الاقتصادية الحالية في ندوة عبر الانترنت ينظمها معهد بيترسون للاقتصاد الدولي.
وكان الفيدرالي أبقى على معدلات الفائدة في نطاق يتراوح بين صفر إلى 0.25 بالمئة في اجتماعه الأخير لكنه جدد تعهداته بشأن بذل قصارى جهده لدعم الاقتصاد من تأثيرات كورونا.
 
تقرير أوبك
تعلن منظمة الدول المصدرة للنفط تقريرها الشهري، يوم الأربعاء أيضاً، الذي من المقرر أن يظهر حجم إنتاج الدول الأعضاء في "أوبك" خلال شهر نيسان.
ويتوقع مسح أجرته وكالة "رويترز" أن يرتفع إنتاج النفط لأعلى مستوى في 13 شهراً خلال نيسان عند 30.25 مليون برميل يومياً، فيما يشير مسح لوكالة "بلومبرج" إلى أنه سيرتفع بنحو 1.73 مليون برميل يومياً والتي من شأنها أن تكون أكبر زيادة شهرية منذ أيلول 1990.
وكان إنتاج النفط لـ13 دولة عضو في المنظمة ارتفع بنحو 821 ألف برميل يومياً في شهر آذار بما يتزامن مع اندلاع حرب الأسعار والتي انتهت لاحقا بالتوصل لاتفاق يقضي بتقليص الإمدادات بداية من أيار
 الجاري.
 
تصريحات بيلي
يُدلي محافظ بنك إنجلترا الجديد "أندرو بيلي" بتصريحات في ندوة عبر الإنترنت يوم الخميس المقبل. ويتولى "بيلي" رئاسة المركزي البريطاني، والذي ثبت الفائدة لكنه توقع انكماش الاقتصادي بأكبر وتيرة في 3 قرون، في الفترة من آذار 2020 وحتى آذار
 2028.
 
إعانة البطالة
في يوم الخميس المقبل ستصدر وزارة العمل الأمريكية عدد الأشخاص الذين تقدموا للحصول على طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الأول من الشهر الحالي.
وفي غضون الأسابيع السبعة الأخيرة، تقدم 33.5 مليون شخص للحصول على إعانة البطالة الأمريكية والتي تم رفعها مؤقتاً لمدة 3 أشهر لأكثر من 900 دولار أسبوعياً.