مطالبة برفع أداء المنافذ الحدوديَّة

اقتصادية 2020/06/27
...

بغداد / الصباح
 
 
 
طالب عضو مجلس إدارة غرفة تجارة بغداد عدي عباس شرهان برفع اداء عمل المنافذ الحدودية البحرية وسواها بالشكل الذي يعزز القدرات المالية العراقية. 
وقال شرهان ان “العراق بأمس الحاجة إلى تطوير اداء المنافذ الحدودية من خلال اعتماد آليات عمل متطورة ودقيقة تنهض بمستوى الخدمات المقدمة وترفع الإيرادات المالية للبلاد، من خلال عدم السماح بإجراء اي عملية تلاعب على حساب الحقوق العامة للبلاد».
وأشار إلى ان “العراق يتمتع بحركة تجارية كبيرة يمكن ان ينتج عنها ايراد دائم يرفد الموازنة العامة بمليارات الدولارات سنوياً، الأمر الذي يتطلب ان يكون الاداء في المنافذ الحدودية شفافا وواضحا وان يسير وفق ضوابط قانونية مثالية، تحقق انسيابية عالية في دخول جميع المواد دون استثناء». 
وأكد ان “المنافذ الحدودية تعد واجهة مهمة للبلاد، ويجب ان تعكس صورة إيجابية عن الاداء المتطور الذي تتبناه البلاد، وهنا يتطلب الأمر الافادة من تجارب الدول المتقدمة في هذا المفصل المهم، حيث يمكن ان ننقل تجارب ناجحة وان يتم تبنيها في العراق، وتتعامل مع دخول البضائع بشكل قانوني بعيد عن جميع أشكال التلاعب».
ونبه إلى “ضرورة التوجة السريع لتطوير عمل المنافذ الحدودية، لاسيما ان البلاد بأمس الحاجة إلى هذا التوجه المهم، بل ونذهب إلى ابعد من ذلك ونفكر في آليات تفعيل القناة الجافة التي تربط العراق بالعالم والتي تعد نفطاً دائماً”.